000 03350cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032403.0
008 190922s2019 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.04.M.Sc.2019.حم.ك
100 0 _aحمدى حسين محمد أبوعميرة
245 1 0 _aكتاب [منتهى الرغبة فى حل ألفاظ النخبة] للإمام محمد بن عبدالله الخراشى 1010هـ - 1101هـ:
_bتحقيقًا و دراسة /
_cحمدى حسين محمد أبو عميرة ؛ إشراف أحمد يوسف سليمان
260 _aالقاهرة :
_bحمدى حسين محمد أبوعميرة :
_c2019
300 _a609ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
520 _aو تشتمل هذه الرسالة على مقدمة و قسمين و خاتمة و فهارس: أما المقدمة فتشتمل على أهمية الموضوع المستمد من أهمية علم مصطلح الحديث: فى تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث المنسوبة للنبى صلى الله عليه وسلم لتصحيح العقائد و الأحكام و السيرة ثم أسباب اختيار الموضوع و الدراسات السابقة و إشكالية البحث و المنهج المتبع فيه و كذا صعوبات البحث. أما القسم الأول فهو قسم الدراسة: و يشتمل على فصلين: الأول يتناول التعريف بالمؤلف و هو الإمام الخراشى فتناول مولده و نشأته: شيوخه و تلاميذه: كتبه و مؤلفاته و وظائفه و الحالة السياسية و الاجتماعية و العلمية فى عهده ثم وفاته وثناء العلماء عليه. أما القسم الثانى من الرسالة فهو عبارة عن تقديم النص محققًا طبقًا لقواعد التحقيق المتبعة: و هو شرح لمتن نزهة النظر لشيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني: و هو من المتون المهمة إن لم يكن أهمها فى علم مصطلح الحديث؛ لأنه احتوى على حوالى مائة باب من أبواب علم المصطلح: صاغه بترتيب مبتكر. ثم ذكرت الخاتمة و فيها بعض النتائج و المقترحات التى توصلت إليها. ثم وضعت الفهارس المبينة و الموضحة للبحث. و هذه الرسالة سفرٌ احتوى شروحًا عدة لمتن نزهة النظر: الذي يمثل تطورًا ونقلهً فى علم مصطلح الحديث المعنى بموضع القواعد المعرّفة بحال الراوي و المروى من حيث القبول و الرد
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aحل ألفاظ النخبة
653 4 _aمصطلح حديث
653 4 _aمنتهى الرغبة
700 0 _aأحمد يوسف سليمان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c74046
_d74046