000 04320cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032456.0
008 191209s2019 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.15.01.Ph.D.2019.أح.م
100 0 _aأحمد طه محمد إبراهيم
245 1 0 _aمواقع التواصل الاجتماعى و علاقتها بظاهرة التأرجح فى اتجاهات الرأى العام فى مصر /
_cأحمد طه محمد إبراهيم ؛ إشراف أيمن منصور ندا
246 1 5 _aSocial network sites and their relation to the phenomenon of attitude ambivalence in shaping public opinion in Egypt
260 _aالقاهرة :
_bأحمد طه محمد إبراهيم :
_c2019
300 _a327ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
520 _aفى ظهور جديد لمصطلح التأرجح: و الذى يعنى امتلاك الفرد لكلا الاتجاهين الإيجابى و السلبى تجاه القضية نفس: و بالمقدار نفسه: فقد حاول الباحث التعرف على تأثير هذه الظاهرة على الرأى العام المصرى: و كيفية عمل هذه الظاهرة: و كيفية علاجها: خاصة مع تعاظم دور مواقع التواصل الاجتماعى: و حاول الباحث فى هذه الدراسة الربط بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعى: و بين ظاهرة التأرجح: حاول الباحث التعرف على هذه العلاقة من خلال إطار منهجى من 3 مراحل: تحليل مضمون لأكثر الصفحات الخاصة بوسائل إعلامية لها متابعين على مواقع التواصل الاجتماعى: و ذلك للوصول إلى مؤشرات حول طبيعة تناول هذه القضايا فى هذه الصفحات. إجراء دراسة ميدانية على 608 من المصريين فى خمس محافظات بمصر: بالشكل الذى يسمح بالتمثيل المناسب للجمهور العام المصرى؛ و ذلك لقياس طبيعة إدراك الجمهور العام للقضايا محل الدراسة: و بالتالى إدراكه للسلطة الحاكمة. إجراء مقابلات متعمقة مع متخصصين و أكاديميين فى مجال علم النفس: و ذلك للوقوف على طبيعة عملية التأرجح: و كيفية عملها: و العوامل المؤثرة فيها: هذا بالإضافة إلى لقاءات مع صحفيين من أجل التعرف على طبيعة التغطية الصحفية للقضايا الثلاث: و خبراء و متخصصين فى كل قضية من أجل التعرف على أبعاد كل قضية من الناحية التخصصية: و تمثل الهدف الأساسى من هذه المقابلات إعطاء بعد جديد للنتائج: و تعميق النتائج الكمية فى الخطوتين السابقتين. أما نتائج البحث الميدانية جاءت متوافقة مع عدد من الدراسات؛ خاصة فيما يخص العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعى: و ظاهرة التأرجح: و تأثيرها على الرأي العام: حيث أشارت النتائج إلى أن كثرة المعلومات مجهولة المصدر قد تمثل الإشكالية نفسها من نقص المعلومات: كما أشارت النتائج أن الحاجة إلى المعرفة هي الدافع الأساسي للفرد للبحث عن المعلومات: خاصة لأن هذه القضايا تعكس واقعًا يتعايش معه الفرد بشكل يومى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالاستقطاب
653 4 _aالتأرجح
653 4 _aمواقع التواصل الاجتماعى
700 0 _aأيمن منصور ندا :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c75729
_d75729