000 03356cam a2200277 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032509.0
008 191230s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aاهداء
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.34.Ph.D.2018.حس.ف
100 0 _aحسن بن على بن صديق كسارة
245 1 2 _aالفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ /
_cحسن بن على بن صديق كسارة ؛ إشراف فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين
260 _aالسعودية :
_bحسن بن على بن صديق كسارة :
_c2018
300 _a398ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
700 0 _aفهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c76179
_d76179