000 04163cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032512.0
008 200112s2020 ua ko f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2020.ال.ب
100 0 _aالآء رضا رزق إبراهيم حبيب
245 1 0 _aبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين =
_bProgram based on executive functions for developing orientation and mobility skill for blind children /
_cالآء رضا رزق إبراهيم حبيب ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار إيمان سعيد عبدالحميد :
246 1 5 _aProgram based on executive functions for developing orientation and mobility skill for blind children
260 _aالقاهرة :
_bالآء رضا رزق إبراهيم حبيب :
_c2020
300 _a165 ص :
_bأشكال : صور ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
520 _aهدف البحث الى التحقق من فعالية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين. و قد تكونت عينة البحث من (7) أطفال مكفوفين تم اختيارهم بصورة عمدية و تراوحت أعمارهم ما بين (4-7) سنوات: و قد تم استخدام و قد تم استخدام كلا من مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة: و مقياس الوظائف التنفيذية القائم على التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين: و برنامج البحث: و قد توصلت نتائج البحث الى الأتى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة على مقياس "التوجه و الحركة القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التوجه و الحركة على مقياس التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين للأبعاد الآتية (الضبط الإنفعالى - المبادأة/المبادرة - التحّول/المرونة المعرفية - التخطيط و التنظيم - الذاكرة العاملة - المراقبة و التحديث): فى اتجاه القياس البعدى عند مستوى 0.05. و وجود فروق غير دالة إحصائيا بالنسبة للبعد الأول الكف/التثبيط. و أنه لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة على مقياس التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين للأبعاد الآتية: الكف/التثبيط - الضبط الإنفعالى - المبادأة/المبادرة - التحّول/المرونة المعرفية - التخطيط و التنظيم - الذاكرة العاملة - المراقبة و التحديث: مما يدل على استمرار فعالية البرنامج
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالبرنامج
653 4 _aالوظائف التنفيذية
653 4 _aمهارة التوجه و الحركة
700 0 _aإيمان سعيد عبدالحميد :
_eمشرف
700 0 _aخالد عبدالرازق النجار :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c76287
_d76287