000 | 04163cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032512.0 | ||
008 | 200112s2020 ua ko f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2020.ال.ب | ||
100 | 0 | _aالآء رضا رزق إبراهيم حبيب | |
245 | 1 | 0 |
_aبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين = _bProgram based on executive functions for developing orientation and mobility skill for blind children / _cالآء رضا رزق إبراهيم حبيب ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار إيمان سعيد عبدالحميد : |
246 | 1 | 5 | _aProgram based on executive functions for developing orientation and mobility skill for blind children |
260 |
_aالقاهرة : _bالآء رضا رزق إبراهيم حبيب : _c2020 |
||
300 |
_a165 ص : _bأشكال : صور ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية | ||
520 | _aهدف البحث الى التحقق من فعالية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين. و قد تكونت عينة البحث من (7) أطفال مكفوفين تم اختيارهم بصورة عمدية و تراوحت أعمارهم ما بين (4-7) سنوات: و قد تم استخدام و قد تم استخدام كلا من مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة: و مقياس الوظائف التنفيذية القائم على التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين: و برنامج البحث: و قد توصلت نتائج البحث الى الأتى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة على مقياس "التوجه و الحركة القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التوجه و الحركة على مقياس التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين للأبعاد الآتية (الضبط الإنفعالى - المبادأة/المبادرة - التحّول/المرونة المعرفية - التخطيط و التنظيم - الذاكرة العاملة - المراقبة و التحديث): فى اتجاه القياس البعدى عند مستوى 0.05. و وجود فروق غير دالة إحصائيا بالنسبة للبعد الأول الكف/التثبيط. و أنه لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارة التوجه و الحركة على مقياس التوجه و الحركة للأطفال المكفوفين للأبعاد الآتية: الكف/التثبيط - الضبط الإنفعالى - المبادأة/المبادرة - التحّول/المرونة المعرفية - التخطيط و التنظيم - الذاكرة العاملة - المراقبة و التحديث: مما يدل على استمرار فعالية البرنامج | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالبرنامج | |
653 | 4 | _aالوظائف التنفيذية | |
653 | 4 | _aمهارة التوجه و الحركة | |
700 | 0 |
_aإيمان سعيد عبدالحميد : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aخالد عبدالرازق النجار : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c76287 _d76287 |