000 | 04616cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032518.0 | ||
008 | 200128s2019 ua kbo f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.16.01.M.Sc.2019.عم.ر | ||
100 | 0 | _aعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى | |
245 | 1 | 2 |
_aالرسوم الصخرية فى كينيا فى العصر الحجرى الحديث : _bدراسة فى الأنثروبولوجيا الأثرية = Rock art in Kenya in the neolithic period , A study in archaeological anthropology / _cعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى ؛ إشراف سعد عبدالمنعم بركة : تامر جاد راشد |
246 | 1 | 5 |
_aRock art in Kenya in the neolithic period : _bA study in archaeological anthropology |
260 |
_aالقاهرة : _bعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى : _c2019 |
||
300 |
_a195 ص : _bأشكال : خرائط : صور ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الأفريقية العليا - قسم الأنثروبولوجيا | ||
520 | _aتتعرض الرسالة لدراسة الرسوم الصخرية فى كينيا فى العصر الحجرى الحديث حيث تطرقت الرسالة إلي دراسة السمات المميزة للفن فى عصور ما قبل التاريخ تلك الفترة التى اتسمت بالتلقائية و العفوية و التى استخدم فيها الأنسان الرسم كأداة للتواصل و السيطرة على الطبيعة التى كان يعتقد أنها أكبر خطر عليه، أما بالنسبة للفن الأفريقى فقد اتسم بعدة خصائص من أهمها التزام الفنان بالتقاليد الفنية و تلبية متطلبات المجتمع و كذلك الاستفادة من الأدوات و الخامات المحيطة به و التى وفرتها له الطبيعة و لقد كان للفنان الأفريقى مكانة كبيرة فى المجتمع و على الرغم من ذلك لم يستطع تخليد اسمه فى تلك الفترة، و تناولت الرسالة أيضا لأهم الطرق التى نفذت بيها الرسوم الصخرية: و طرق تصنيفها و تأريخها: و توثيقها: ثم تطرقت الرسالة إلي الرسوم الصخرية ذاتها فى كينيا فى فترة العصر الحجرى الحديث و تم اختيار ثلاثة مواقع مميزة لتكون موضع الدراسة (نظرا لاختلاف تقسيم المراحل الفنية للرسوم الصخرية بها: حيث ان موقع مفانجانو ينتمى الى المرحلة الفنية الثالثة و موقع كاكابيل ينتمى الى المرحلة الفنية الثانية و موقع ناموراتونجا ينتمى الى المرحلة الفنية الرابعة) و انتقلت الدراسة إلى جزء أخر مهم و هو تفسير الغرض من قيام إنسان العصور الحجرية برسم ونقش تلك الرسومات علي الصخور و فى الملاجئ الصخرية و الكهوف مع عرض لأهم الآراء التى فسرت ذلك. ثم انتقلت الرسالة الى عنصر هام و هو ما هو الفائدة التى ستعود على كينيا من تواجد تلك الرسوم بها بالإضافة إلى تواجد عناصر الجذب السياحى التى ستساعد فى الترويج لسياحة الفن الصخرى حيث عرضت الرسالة لتعريف السياحة و خاصة السياحة الثقافية و أيضا لعناصر الجذب السياحى فى كينيا و خطة الدولة لتنمية السياحة الثقافى و كيف أفاد و سيفيد الفن الصخرى ذلك المجتمع اقتصاديا و ثقافيا، ثم تطرقت الى تعريف التراث الثقافى و تقسيماته و لعناصر التراث الثقافى فى كينيا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالرسوم الصخرية | |
653 | 4 | _aالعصر الحجرى الحديث | |
653 | 4 | _aكينيا | |
700 | 0 |
_aتامر جاد راشد : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aسعد عبدالمنعم بركة : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c76469 _d76469 |