000 04616cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032518.0
008 200128s2019 ua kbo f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.16.01.M.Sc.2019.عم.ر
100 0 _aعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى
245 1 2 _aالرسوم الصخرية فى كينيا فى العصر الحجرى الحديث :
_bدراسة فى الأنثروبولوجيا الأثرية = Rock art in Kenya in the neolithic period , A study in archaeological anthropology /
_cعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى ؛ إشراف سعد عبدالمنعم بركة : تامر جاد راشد
246 1 5 _aRock art in Kenya in the neolithic period :
_bA study in archaeological anthropology
260 _aالقاهرة :
_bعمرو مصطفى عبدالجواد مصطفى :
_c2019
300 _a195 ص :
_bأشكال : خرائط : صور ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الأفريقية العليا - قسم الأنثروبولوجيا
520 _aتتعرض الرسالة لدراسة الرسوم الصخرية فى كينيا فى العصر الحجرى الحديث حيث تطرقت الرسالة إلي دراسة السمات المميزة للفن فى عصور ما قبل التاريخ تلك الفترة التى اتسمت بالتلقائية و العفوية و التى استخدم فيها الأنسان الرسم كأداة للتواصل و السيطرة على الطبيعة التى كان يعتقد أنها أكبر خطر عليه، أما بالنسبة للفن الأفريقى فقد اتسم بعدة خصائص من أهمها التزام الفنان بالتقاليد الفنية و تلبية متطلبات المجتمع و كذلك الاستفادة من الأدوات و الخامات المحيطة به و التى وفرتها له الطبيعة و لقد كان للفنان الأفريقى مكانة كبيرة فى المجتمع و على الرغم من ذلك لم يستطع تخليد اسمه فى تلك الفترة، و تناولت الرسالة أيضا لأهم الطرق التى نفذت بيها الرسوم الصخرية: و طرق تصنيفها و تأريخها: و توثيقها: ثم تطرقت الرسالة إلي الرسوم الصخرية ذاتها فى كينيا فى فترة العصر الحجرى الحديث و تم اختيار ثلاثة مواقع مميزة لتكون موضع الدراسة (نظرا لاختلاف تقسيم المراحل الفنية للرسوم الصخرية بها: حيث ان موقع مفانجانو ينتمى الى المرحلة الفنية الثالثة و موقع كاكابيل ينتمى الى المرحلة الفنية الثانية و موقع ناموراتونجا ينتمى الى المرحلة الفنية الرابعة) و انتقلت الدراسة إلى جزء أخر مهم و هو تفسير الغرض من قيام إنسان العصور الحجرية برسم ونقش تلك الرسومات علي الصخور و فى الملاجئ الصخرية و الكهوف مع عرض لأهم الآراء التى فسرت ذلك. ثم انتقلت الرسالة الى عنصر هام و هو ما هو الفائدة التى ستعود على كينيا من تواجد تلك الرسوم بها بالإضافة إلى تواجد عناصر الجذب السياحى التى ستساعد فى الترويج لسياحة الفن الصخرى حيث عرضت الرسالة لتعريف السياحة و خاصة السياحة الثقافية و أيضا لعناصر الجذب السياحى فى كينيا و خطة الدولة لتنمية السياحة الثقافى و كيف أفاد و سيفيد الفن الصخرى ذلك المجتمع اقتصاديا و ثقافيا، ثم تطرقت الى تعريف التراث الثقافى و تقسيماته و لعناصر التراث الثقافى فى كينيا
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالرسوم الصخرية
653 4 _aالعصر الحجرى الحديث
653 4 _aكينيا
700 0 _aتامر جاد راشد :
_eمشرف
700 0 _aسعد عبدالمنعم بركة :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c76469
_d76469