000 03566cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032540.0
008 200815s2020 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م
100 0 _aمحمد السيد محمود على
245 1 0 _aمنهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و أثره فى التفسير :
_bدراسة تحليلية مقارنة /
_cمحمد السيد محمود على ؛ إشراف رفعت فوزى
260 _aالقاهرة :
_bمحمد السيد محمود على :
_c[2020]
300 _a431ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
520 _aأهمية الدراسة: هذه الدراسة أهمية خاصة: فجل الدراسات التى صنفت فى رد المتن: و عدم العمل به: كانت موجهة إلى مناهج المحدثين و الأصوليين و الفقهاء: و لم تتناول مناهج المفسرين بالدراسة و التصنيف. و قد يرى البعض أن مناهج المفسرين لا تخلو إما أن تكون تابعة لمناهج الأصوليين و الفقهاء: أو مناهج المحدثين: و الإجابة أن الحقل العلمى لا يعرف الجزم بنتائج مسبقة دون بحث و استقصاء: لأن تلك مهمته و غايته: و إذا ثبت بعد البحث العلمى أن المفسرين يتفقون مع المحدثين أو الأصوليين و الفقهاء فهى نتيجة علمية فى حد ذاتها. و ينبغى أن نلفت الأنظار هنا أيضا أن المحدثين أنفسهم لم تجمعهم منهج واحد بخصوص المسألة محل الدراسة هنا: و كذلك الفقهاء و الأصوليين: و من ثم وجب تتبع مناهج المفسرين: و اختلافهم مه الأخرين. و يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية: الوقوف على منهج المدرسة التفسيرية قديما و حديثا فى التعامل مع متن الحديث النبوى: بكل أبعاده: و سياقاته. إبراز علل المفسرين فى رد متن الحديث و إلغاء العمل به. بيان طريقة المفسرين فى التعامل مع أحبار الآحاد: و مدى حجيتها عندهم: و مقاييس ردها لديهم. بيان الفرق بين مناهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و مناهج غيرهم من محدثين و أصوليين. محاولة رصد الضوابط و المقاييس العامة التى ينطلق منها المفسرون و يعتمدون عليها: عن طريق الاستقراء شبه التام: و الخروج بالملامح الكلية التى تحدد خلفيات المدرسة التفسيرية: و عقلها الجمعى فى التعامل مع الأحاديث
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتفسير
653 4 _aرد متون
653 4 _aمناهج المفسرين بالمأثور
700 0 _aرفعت فوزى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c77187
_d77187