000 | 03566cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032540.0 | ||
008 | 200815s2020 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.06.04.Ph.D.2020.مح.م | ||
100 | 0 | _aمحمد السيد محمود على | |
245 | 1 | 0 |
_aمنهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و أثره فى التفسير : _bدراسة تحليلية مقارنة / _cمحمد السيد محمود على ؛ إشراف رفعت فوزى |
260 |
_aالقاهرة : _bمحمد السيد محمود على : _c[2020] |
||
300 |
_a431ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية | ||
520 | _aأهمية الدراسة: هذه الدراسة أهمية خاصة: فجل الدراسات التى صنفت فى رد المتن: و عدم العمل به: كانت موجهة إلى مناهج المحدثين و الأصوليين و الفقهاء: و لم تتناول مناهج المفسرين بالدراسة و التصنيف. و قد يرى البعض أن مناهج المفسرين لا تخلو إما أن تكون تابعة لمناهج الأصوليين و الفقهاء: أو مناهج المحدثين: و الإجابة أن الحقل العلمى لا يعرف الجزم بنتائج مسبقة دون بحث و استقصاء: لأن تلك مهمته و غايته: و إذا ثبت بعد البحث العلمى أن المفسرين يتفقون مع المحدثين أو الأصوليين و الفقهاء فهى نتيجة علمية فى حد ذاتها. و ينبغى أن نلفت الأنظار هنا أيضا أن المحدثين أنفسهم لم تجمعهم منهج واحد بخصوص المسألة محل الدراسة هنا: و كذلك الفقهاء و الأصوليين: و من ثم وجب تتبع مناهج المفسرين: و اختلافهم مه الأخرين. و يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية: الوقوف على منهج المدرسة التفسيرية قديما و حديثا فى التعامل مع متن الحديث النبوى: بكل أبعاده: و سياقاته. إبراز علل المفسرين فى رد متن الحديث و إلغاء العمل به. بيان طريقة المفسرين فى التعامل مع أحبار الآحاد: و مدى حجيتها عندهم: و مقاييس ردها لديهم. بيان الفرق بين مناهج المفسرين بالمأثور فى رد متون الأحاديث و مناهج غيرهم من محدثين و أصوليين. محاولة رصد الضوابط و المقاييس العامة التى ينطلق منها المفسرون و يعتمدون عليها: عن طريق الاستقراء شبه التام: و الخروج بالملامح الكلية التى تحدد خلفيات المدرسة التفسيرية: و عقلها الجمعى فى التعامل مع الأحاديث | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتفسير | |
653 | 4 | _aرد متون | |
653 | 4 | _aمناهج المفسرين بالمأثور | |
700 | 0 |
_aرفعت فوزى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c77187 _d77187 |