000 | 04089cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032600.0 | ||
008 | 200919s2020 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.06.07.Ph.D.2020.ال.ض | ||
100 | 0 | _aالمهدى محمد على لعيرج | |
245 | 1 | 0 |
_aضوابط أبنية جموع التكسير بين النحو و المعجم العربى / _cالمهدى محمد على لعيرج ؛ إشراف علاء محمد رأفت |
260 |
_aالقاهرة : _bالمهدى محمد على لعيرج : _c2020 |
||
300 |
_a358ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض | ||
520 | _aلعل أكثر ما يثير انتباه الدارسين لجموع التكسير هى كثرةُ اختلافِ العلماء فيه: حتى بلغ حدًا صار فيه الاتفاق نادرا أو يكاد: وأ صبح التباين هو الغالبَ على الدرس: فاختلف فى التعريفات و الشروط و الأحكام . و لما كانت أصولُ النحو و الموروثُ اللغوى هما الفيصلَ للبت فى ما اختُلف فيه كان الرجوع إليهما لزاما على من تصدى لهذا الموضوع: و قد تبين للباحث أن النحاة لم يجمعوا على تعريف دقيق واحد لماهية جمع التكسير: و لم تكن هناك فروق واضحةـ لدى الكثير منهم ـ بين جمع التكسير و أخواته من مصطلحات الجمع كاسم الجمع و اسم الجنس الجمعى. و أما الموروث. و يتمثل أساسًا فى المعاجم ـ فالأمر فيها كما هو فى كتب النحو: فمصطلح الجمع عند المعجميين يطلق غالبًا على كل ما يفيد الطائفة ذاتَ العدد. و لم تكن هناك منهجيةٌ محددةٌ تميز الراجحَ من المرجوح: أو الخطأ من الصواب: كما لم توجد آليةٌ للتفريق بين اللهجات التى كان لها أثر بالغ فى رسم صورةِ هذا الدرس: فتداخلت اللهجات: و تشابكت السماعات: و تعددت المناهج: فآل الدرس فى أغلبه إلى السماع: على الرغم من أن الجمهورَ على قياسية جل أبنيته. و مما يثير الانتباهـ أيضًاـ قلةُ العنايةِ بالنواحى الدلالية و سنن الكلام العربى و قيمة السياق كأدوات لفهم النص. هذه. باختصارـ مشكلة هذه الأطروحة: فهى لا تنطلق من فكرة سابقة عن أحكام الجموع: و لا أن ما حوته كتبُ النحو مسلماتٌ بالضرورة: و إنما تنطلق من واقع لغوي موجود بين أيدينا مما حفظته لنا مصادر التراث: آخذةً في الحسبان الأصولَ النحوية: و الاختلافَ اللهجى: و تنوعَ المستوى الدلالى: و لذا فهى تبحث فى ما وراء الأحكامِ التى شكلت هذا الدرسَ: فكثرةُ الخروج عن القواعد تنبئ عن أن هناك غموضًا أحاط بأصول الدرس و فروعه. و ذاك لا يعنى التقليلَ من جهود السابقين و فضلهم: وإنما هى محاولة من الباحث للكشف عن حقائقَ دثرتها حلاوةُ الركون إلى التقليد | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالنحو و المعجم العربى | |
653 | 4 | _aجمع | |
653 | 4 | _aجموع التكسير | |
700 | 0 |
_aعلاء محمد رأفت : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c77825 _d77825 |