000 03477cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032605.0
008 200929s2017 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.16.05.Ph.D.2017.عب.إ
100 0 _aعبير شوقى ذكى جرجس
245 1 2 _aالإخوان المسلمون والإخوان الأفريكانرز :
_bدراسة مقارنة /
_cعبير شوقى ذكى جرجس ؛ إشراف إبراهيم أحمد نصر الدين : باسم رزق عدلي
246 1 5 _aThe Muslim brotherhood and the afrikaners brotherhood :
_bA comparative survey
260 _aالقاهرة :
_bعبير شوقى ذكى جرجس :
_c2017
300 _a156ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدرسات الأفريقية العليا - قسم النظم السياسية
520 _aإإن العلاقة بين الدين والسياسة هي علاقة تاريخية: وهي علاقة ذات أوجه متعددة: وخصوصًا في القارة الأفريقية: فعلى سبيل المثال ارتبطت المسيحية بشكل خاص بالاستعمار في القارة: وكانت إحدى أدواته: مما أعاق انتشارها نسبيًّا لارتباطها في الوعي الأفريقي بالممارسات الاستعمارية: في حين ارتبط الإسلام بالقارة على نحو أكبر: حيث ساهمت طريقة انتشاره السلمية: وقواعده الاجتماعية الملائمة للحياة الأفريقية في هذا الانتشار.وقد ظهرت حركتان مزجتا السياسة بالدين بشكل واضح: هما حركة الإخوان المسلمين في مصر في عام 1928م: وحركة الإخوان الأفريكانرز في عام 1918م في جنوب أفريقيا: حيث استخدمت الحركتان البعد الديني بكل أدواته للوصول إلى أهدافهما السياسية: وهي أيديولوجية لم تختلف باختلاف الدين: فكل من الحركتين استخدمتا الشعار الديني للمطالبة بإقامة دولة دينية باستخدام النص الديني في غير موضعه: وكل من الحركتين ادعيتا الربانية: والتكليف برسالة سماوية: كما اختزلتا العقيدة في الجماعة: بينما على الجانب التنظيمي حرصت الجماعتان على تشكيل بنية موازية لبنية الدولة استعدادًا للوصول إلى الحكم: وقدمتا خدمات اجتماعية للمواطنين بهدف الحشد والتعبئة: مع الحرص على إقامة بنية اقتصادية للجماعة تهدف إلى توفير التمويل الكافي لدعم أنشطتها
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالإخوان الأفريكانرز
653 4 _aالإخوان المسلمون
653 4 _aالممارسات الأستعمارية
700 0 _aإبراهيم أحمد نصر الدين:
_eمشرف
700 0 _aباسم رزق عدلي :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aShimaa
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c77954
_d77954