000 04542cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032607.0
008 201004s2020 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.03.03.M.Sc.2020.هن.ن
100 0 _aهناء أحمد توفيق
245 1 2 _aالنموذج الأوروبى للتميز كأداة للتقييم الذاتى و التطوير المستمر فى المنظمات العامة :
_bمع دراسة حالة مصلحة الضرائب المصرية /
_cهناء أحمد توفيق ؛ إشراف خالد مصطفى بركات
246 1 5 _aThe european excellence model as a self-assessment and continuous Improvement tool in public organization :
_bA case study of the Egyptian tax authority
260 _aالقاهرة :
_bهناء أحمد توفيق :
_c2020
300 _a140 ص :
_bرسوم بيانية ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
520 _aفى إطار سعى مصلحة الضرائب العامة المصرية إلى التطوير المستمر لإدا رتها و توقيعها بروتوكول بشأن تبنى تطبيق معايير التميز الأوروبية فى ديسمبر عام 2014 م لتَقيِيم نفسها ذاتيا و الكشف عن نقاط ضعفها؛ غير أن إجراءات هذا التطبيق توقفت فدفع ذلك الباحثة إلى تَقْيِيم المصلحة و قياس مستوى تميزها استنادا إلى معايير النموذج الأوروبى للتميز: و باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات التى تتعلق بالمعايير الرئيسة و الفرعية للنموذج . و قد انتهى البحث بمجموعة من المقترحات تم تقسيمها إلى مقترحات لتَطْوِير ممكِنات المصلحة: و مقترحات عامة لتَطْوِير أداء المصلحة ككل: فضلا عن مقترحات لتَطْوير أداء الإدارات المختارة كمجتمع دراسة. و بلغ إجمالى درجات تقيِيم مصلحة الضرائب المصرية 577.6 درجة من 1000 بنسبة 57.76 منها 313.8 درجة لمعايير الممكِّنات: 263.8 درجة لمعايير النتائج: و هذا يعكس وضعا جيدا نسبيا للمصلحة فى ضوء تلك المعايير. و تبعا للوزن النسبى فإن ترتيب معايير الممكِّنات جاء كما يلى: أولا معيار الشركات و الموارد: و يليه معيار العمليات: ثم معيار الإستراتيجية: ثم معيار القيادة: و إخيرا معيار الموارد البشرية. و تأتى نتائج المجتمع فى مقدمة النتائج التى نجحت المصلحة فى تحقيقها: و يليها نتائج الأداء المالى: ثم نتائج العملاء: و أقلها من حيث الوزن النسبى نتائج الموارد البشرية. ويتضح من تحليل نتائج التَقْيِيم وجود بعض الجوانب التى تحتاج لمزيد من التحسين و التَطْوِير فى مصلحة الضرائب و بخاصة تلك الجوانب المتعلقة بالموارد البشرية سواء فى -معايير الممكّنات و نمط عملها داخل المصلحة أو النتائج المعنية بأساليب تقْيِيم أدائها و تعزيز الرضاء الوظيفى لديها لكونها أقل النسب المتحققة فى إدارات مصلحة الضرائب. و من ثم جاءت أبرز المقترحات متعلقة بضرورة تفويض مزيد من الصلاحيات للموارد البشرية و تمكينها: و تهيئتها لممارسة الدور القيادى بما ينعكس إيجابيا على تحقيق الرضاء الوظيفى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتقييم الذاتى
653 4 _aالتمييز
653 4 _aنموذجا ديمنج وبالدريج
700 0 _aخالد مصطفى بركات :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c78046
_d78046