000 03238cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032619.0
008 201025s2020 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.03.04.Ph.D.2020.رى.ق
100 0 _aزيد عودة إبنية العمايدة
245 1 2 _aالقيم الدينية فى الخطاب السياسى الأردنى منذ عام 1999/
_cزيد عودة إبنية العمايدة ؛ إشراف حورية توفيق مجاهد
246 1 5 _aReligious values in jordanian political discourse since 1999
260 _aالقاهرة :
_bزيد عودة إبنية العمايدة :
_c2020
300 _a320ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم العلوم السياسية
520 _aهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى الثبات و التغير فى القيم الدينية التى تضمنها و طوعها الخطاب السياسى: خلال مراحله المختلفة: و التى فرضت عليه سياقات و مضامين عدة. فيما تنبع أهمية هذه الدراسة من إبرازها للسياقات التى جاء بها هذا الخطاب: و الوقوف على تأثيرها فى ثبات و تغير القيم الدينية المطروحة: و ذلك بالإعتماد على منهجية فوكو في تحليل الخطاب: كون هذا المنهج من شأنه المساهمة فى تحليل سياق الخطاب الإردنى: و الوقوف على العلاقة بين هذا الخطاب و الظروف المحيطة. و خلصت الدراسة إلى أن كل مرحلة من المراحل الثلاث التى مرّ بها الخطاب السياسى الأردنى كان لها قيمها التى أبرزتها: و مجتمعاتها التى خاطبتها: ففى المرحلة الأولى كانت قيمتا الإعتدال و التسامح الأكثر تكراراً: و كان الخطاب موجهاً للمجتمعين الدولى و الإسلامى: و فى المرحلة الثانية تم إحلال قيمتى التضامن و الرحمة مكان قيمتى الإعتدال و الوسطية: كما تم إحلال مجتمع الإرهابيين مكان المجتمع الدولى: فيما حافظ المجتمع الإسلامى على مكانته: أما فى المرحلة الثالثة فقد تم إحلال قيمة الإحترام مكان قيمة الرحمة: و المجتمع الدولى مكان مجتمع الإرهابيين و المجتمع الإسلامى: بينما بقيت قيمة التضامن فى مكانتها
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالإعتدال
653 4 _aالخطاب السياسى
653 4 _aالقيم الدينية
700 0 _aحورية توفيق مجاهد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c78429
_d78429