000 | 04407cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032712.0 | ||
008 | 210307s2020 ua o f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.16.01.M.Sc.2020.مح.ت | ||
100 | 0 | _aمحمد نصير أحمد محمد عبدالوهاب | |
245 | 1 | 2 |
_aالتراث المعمارى الدينى لكنائس لاليبيلا بإثيوبيا : _bدراسة فى الأنثروبولوجيا الثقافية / _cمحمد نصير أحمد محمد عبدالوهاب ؛ إشراف سعد عبدالمنعم بركة : إيمان البسطويسى |
246 | 1 | 5 |
_aThe religious architectural heritage of lalibela churches, Ethiopia : _bStudy in cultural anthropology |
260 |
_aالقاهرة : _bمحمد نصير أحمد محمد عبدالوهاب : _c2020 |
||
300 |
_a175 ص : _bصور ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا الأفريقية - قسم الأنثروبولوجيا | ||
520 | _aتتناول الدراسة التراث المعمارى الدينى لكنائس لاليبيلا بإثيوبيا كدراسة فى الأنثروبولوجيا الثقافية فلقد تعددت أنواع التراث المعمارى طبقا للغرض الذى انشأ من أجلة أو انتمائه لعصر معين. لقد كانت و لازالت العمارة الدينية تظهر التقدم المعمارى منذ أقدم العصور التاريخية كالمعابد و المقابر المصرية. و مع بداية ظهور المسيحية و الإسلام أصبحت تلك المبانى مركزا للعبادة. و أصبح الدخول إليها رمز للدخول فى عالم مغاير. ان الكنائس محور الدراسة تقع فى لاليبيلا هى المدينة الأكثر قداسة و تعد العاصمة الروحية للمسيحية فى البلاد لاتعد لاليبيبلا مدينة كبيرة و لكنها تمتلك إرثا يجعلها من أهم مدن أثيوبيا بسبب بعدها الروحى و الدينى و قد نحتت فى الصخور فى عهد و بأمر الملك لاليبيلا فى القرن الثانى عشر الميلادى و اختلفت الروايات التى جعلت الملك لاليبيلا يبنى هذه الكنائس كأمر الهى و كقدس جديده. ان كنائس لاليبيلا فريدة من نوعها و فى تصميمها و شكلها المعمارى و أساطيرها و قصص بنائها و الحج إليها فهى تعطى نتاج رفيع المستوى للمعنى الحقيقى لمواقع التراث العالمى. إن هذه الكنائس لازالت حتى اليوم مسكونة بالقساوسة و الرهبان: و يأتى إليها الحجيج إنها المدينة المقدسة فى منظومة أثيوبيا المسيحية الأرثوذكسية. و تنقسم هذه الدراسة إلى اربعة فصول الفصل الأول يتناول الإطار النظرى و المنهجى للدراسة حيث أقدم التعريف بالموضوع و اهميتهُ و أسباب الدراسة و أهميتها كما أقدم أهداف الدراسة و مناهج الدراسة و مفهومات الدراسة و نظريات الدراسة و معايير التراث العالمى. لوضع لاليبيلا على قائمة التراث العالمى عام 1978. و توصيات و مواقع التراث العالمى بإثيوبيا و الدراسات السابقة. و يتناول الفصل الثانى مجتمع الدراسة (إثيوبيا - لاليبيلا) حيث أتناول دراسة الجغرافية الطبيعة و البشرية لإثيوبيا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aأثيوبيا | |
653 | 4 | _aالتراث المعمارى الدينى | |
653 | 4 | _aكنائس لاليبيلا | |
700 | 0 |
_aإيمان البسطويسى : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aسعد عبدالمنعم بركة : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c80143 _d80143 |