000 | 04700cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032721.0 | ||
008 | 210328s2021 ua ke f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.13.02.M.Sc.2021.مه.إ | ||
100 | 0 | _aمها محمد لطفى النادى | |
245 | 1 | 0 |
_aانعكاس التأثيرات المتبادلة للبعد الثقافى و الإجتماعى على خط السماء و تأثيره على الإدراك البصرى للتشكيل المعمارى و العمرانى للمدينة / _cمها محمد لطفى النادى ؛ إشراف طارق إبراهيم نصر الدين |
246 | 1 | 5 | _aThe reflection of the mutual influences of the cultural and social dimension on the skyline and its impact on the architectural and urban visual perception of the city |
260 |
_aالقاهرة : _bمها محمد لطفى النادى : _c2021 |
||
300 |
_a202 ص : (2) صفحة مطوية : _bأشكال : رسوم هندسية ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية | ||
520 | _aإن إدراك الجمال عند تذوق العمل الفنى أو المعمارى هو عبارة عن عملية يخضع جانب كبير منها لثقافة الإنسان المتلقى و القيم التى تؤثر على تفكيره: و بالتالى توجد منظومة متكونة من الثقافة و بواعث الجمال المعمارى الناتجة من القيم الثقافية و هى تختلف من مجتمع لآخر باختلاف الثقافة: و تتميز فلسفة الجمال عند تناولها للفنون و العمارة و تاريخها بأنها لا تتناول الشكل بقدر ما تتناول العوامل و المؤثرات المكونة للوعى الجمالى لهذا الشكل لدى الإنسان. و يعتبر خط السماء من ملامح الصورة البصرية و الحضرية لتشكيل الوعى الجمالى للمدينة و المجموعات المعمارية فى الوقت الذى تتعرض فيه المدينة المصرية إلى العشوائيات و المؤثرات التقنية التى تؤثر سلباً على خط السماء المميز لها تبعا لتأثير الأبعاد الثقافية المتوارثة و نتيجة للتغيرات الإقتصادية و الصناعية: و الإمتدادات الرأسية المفاجئة للمدينة و غيرها من العوامل التى لم تكن مدروسة التأثير مسبقا على تشكيل و طابع المدينة: كما أن خط السماء له أهمية فى التشكيل البصرى و مدى تأثيره على جماليات واجهات المناطق بإعتباره الخط الفاصل بين نهايات المبنى و بين السماء سواء على مستوى الكتلة البنائية المفردة أو على مستوى المجموعات و القطاعات المعمارية و من ثم على مستوى المدينة بأكملها. و يعتمد منهج البحث على الدراسات النظرية و الدراسات التحليلية و التطبيقية: فتتمثل الدراسة النظرية للفصل الثانى فى الأبعاد الثقافية و الإجتماعية وتأثيرهما على التشكيل المعمارى و البصرى للواجهات و انعكاس ذلك التأثير على خط السماء من حيث (الثقافة و المجتمع - التغير الثقافى و الإجتماعى و تأثيرهما على النتاج المعمارى - إدراك جماليات التشكيل المعمارى و البصرى للواجهات - خط السماء فى التشكيل المعمارى و البصرى للواجهات): و يعرض الفصل الثالث العلاقة التبادلية بين تأثير البعد الثقافى و الإجتماعى على التشكيل المعمارى لخط السماء سواءا كان تأثيرا إيجابيا أم سلبيا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأبعاد الثقافية و الإجتماعية | |
653 | 4 | _aجماليات التشكيل المعمارى | |
653 | 4 | _aخط السماء | |
700 | 0 |
_aطارق إبراهيم نصر الدين : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c80420 _d80420 |