000 03005cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032739.0
008 210523s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.04.M.Sc.2021.أح.ت
100 0 _aأحمد خالد أحمد خالد
245 1 0 _aتفسير آيات الأحكام عند الشيخ أحمد المعروف بالملاجِيوَن ت:1130هـ و الشيخ أحمد الجزائرى ت:1151هـ :
_bدراسة مقارنة /
_cأحمد خالد أحمد خالد ؛ إشراف محمد نبيل غنايم
246 1 5 _aInterpretation of the verses of rulings in the holy Qur'an by Sheikh Ahmad known as Mulla Jeevan d.1130 AH, and Sheik Ahmad Eljazai'ri d.1151 AH :
_bA comparative study
260 _aالقاهرة :
_bأحمد خالد أحمد خالد :
_c2021
300 _a556ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
520 _aالشيخان فى تفسيريهما لآيات الأحكام سخرا موهبتهما فى التفسير لموافقه مذهبيهما الفقهى و العقدى بسبب التعصب المذهبى لكليهما. التفسيران يعتبران موسوعة فقهية حيث أن الشيخان قاما بتدوين أقوال و اختلافات مذهبيهما: و تدوين الأقوال و الاختلافات مع المذاهب الأخرى سواء كانت تلك المذاهب مشهورة أم متناثرة: و كان ذلك حفظ لتراث الأمة. و كلا التفسيرين كان لهما أثر فيمن بعدهما مِن العلماء: مما يشير إلى قيمتهما العلمية. لكن امتاز تفسير الملا جِيْوَنْ بأنه تفسير للقرآن على وجه رغم تأثره بدراسة التصوف: بينما اشتمل تفسير الشيخ أحمد الجزائرى على أوجه تفاسير على غير وجهها و على آثار موضوعة و باطلة و القول بالتقية: لحرصه على تأييد و نصرة مذهبه. الملا جِيون فى تفسيره لم يكفر أحدا مِن المخالفين لمذهبه العقدى: بينما وصف بعضهم وفقًا لأقوالهم بالمبتدعة: بخلاف الجزائرى فى تفسيره يصف المخالفين لمذهبه العقدى وفقًا لأقوالهم بالكفر و الشرك
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالشيخ أحمد الجزائرى
653 4 _aالملاجِيون
653 4 _aتفسير آيات الأحكام
700 0 _aمحمد نبيل غنايم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81001
_d81001