000 04263cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032742.0
008 210529s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.15.02.Ph.D.2021.طا.ص
100 0 _aطارق زياد محمد الناصر
245 1 2 _aالصحافة الإلكترونية و علاقتها بتشكيل اتجاهات الجمهور الأردنى نحو القضايا الاقتصادية :
_bدراسة تحليلية ميدانية /
_cطارق زياد محمد الناصر ؛ إشراف نجوى كامل
246 1 5 _aOnline journalism and its relationship in forming Jordanian audiences attitudes towards the economic issues :
_bAn analytical field study
260 _aالقاهرة :
_bطارق زياد محمد الناصر :
_c2021
300 _a232ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
520 _aسعت الدراسة إلى رصد و تحليل القضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية (عينة الدراسة) و معرفة مدى تأثيرها فى بناء و تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء هذه القضايا وفقا لاعتماد الجمهور الأردنى عليها: و استندت الدراسة فى إطارها النظرى إلى نظرية ثراء الوسيلة: و نظرية الاعتماد و نموذج الاستخدامات و التأثيرات المتفرع عنها: عبر استخدام منهج المسح الإعلامى على عينة عشوائية بسيطة قوامها (400) فردة من قراء الصحف الإلكترونية لتوفير البيانات الرئيسة من الجمهور الأردنى للتعرف على درجة متابعتهم للقضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية و تحديد اتجاهاتهم نحو القضايا الاقتصادية و العلاقة بين هذه الاتجاهات و بين مدى و طبيعة متابعتهم للصحف الإلكترونية: بالإضافة إلى مسح الموضوعات الصحفية الاقتصادية المنشورة فى الصحف الإلكترونية الأربعة محل الدراسة: و تمّ توظيف الأسلوب المقارن لبيان أوجه التشابه و الاختلاف فى بعض محاور الدراسة و المرتبِطة بالمحتوى الاقتصادى فى هذه الصحف الإلكترونية. و توصلت الدراسة إلى أن المادة الخبرية تصدرت الموضوعات الاقتصادية محل التحليل فى الصحف الإلكترونية الأردنية الأربعة مع ضعف وجود أو غياب الفنون الصحفية الأخرى: و أن أبرز أسباب متابعة الصحف الإلكترونية من قبل الجمهور الأردنى هو متابعتهم للأحداث و القضايا الداخلية: و متابعة الأحداث و القضايا الخارجية ثم تكوين معرفة جديدة: و أن مستويات و طبيعة معالجة الصحف الإلكترونية محل التحليل للموضوعات الاقتصادية تنوعت من حيث القضايا التى تناولتها و الأبعاد المرتبطة بها و القطاعات التى اهتمت بها هذه الصحف: و أن الجمهور يرى أنه على معرفة فى الشأن الاقتصادى المحلى و أن الصحف الإلكترونية هى المصدر الأول بالنسبة لهم في الحصول على المعلومات الاقتصادية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالصحافة الإلكترونية
653 4 _aالصحافة الإلكترونية المتخصصة
653 4 _aثراء الوسيلة
700 0 _aنجوى كامل :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81079
_d81079