000 03168cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032751.0
008 210620s2021 ua dh f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2021.زيـ.ب
100 0 _aزياد عبدالعزيز محمد مرسى
245 1 0 _aبرنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة /
_cزياد عبدالعزيز محمد مرسى ؛ إشراف محمد السيد صديق : أيمن سالم عبدالله حسن
246 1 5 _aA training program to develop working memory and reduce stuttering for children with mild intellectual disabilities
260 _aالقاهرة :
_bزياد عبدالعزيز محمد مرسى :
_c2021
300 _a219 ص :
_bرسوم بيانية : مثيليات ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة عن طريق البرنامج التدريبى: و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) عاما: بمتوسط عمرى قدره (10.94) عاما: و انحراف معيارى قدره (0.94), و قد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينييه الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): مقياس السلوك التكيفى (تعريب: فاروق صادق: 1985): مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الثقافى (إعداد: أيمن سالم عبدالله: 2018): مقياس الذاكرة العاملة: مقياس التلعثم: و البرنامج التدريبى: و أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية: كما أسفرت عن استمرارية فعالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالإعاقة الفكرية
653 4 _aالتلعثم
653 4 _aالذاكرة العاملة
700 0 _aأيمن سالم عبدالله حسن :
_eمشرف
700 0 _aمحمد السيد صديق :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81343
_d81343