000 04980cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032753.0
008 210627s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.25.06.M.Sc.2021.دع.ت
100 0 _aدعاء أحمد إبراهيم محمد والى
245 1 0 _aتصور مقترح لتطوير أداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بمصر فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة :
_bدراسة ميدانية بمحافظة القاهرة = Proposed perception for developing the performance of the musical education teacher in the special education schools in egypt in the light of some of the contemporary global trends , Field study in Cairo /
_cدعاء أحمد إبراهيم محمد والى ؛ إشراف محمود أبو النور عبدالرسول : غادة عبدالرحيم على
246 1 5 _aProposed perception for developing the performance of the musical education teacher in the special education schools in egypt in the light of some of the contemporary global trends :
_bField study in Cairo
260 _aالقاهرة :
_bدعاء أحمد إبراهيم محمد والى :
_c2021
300 _a269ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية
520 _aأهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة فى الآتى: أهمية نظرية: حيث تقدم الدراسة إطار فلسفى يتضمن أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تطوير إعداد معلم التربية الموسيقية لذوى الاحتياجات الخاصة. أهمية تطبيقية: وضع تصور مقترح لتبصير متخذى القرار فى مجال تطوير أداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بمصر. منهج الدراسة و أدواتها: استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى وذلك لتحقق أهدافها. و اعتمدت الدراسة الميدانية على استبانة موجهة لمعلمى التربية الموسيقية و مدرائهم: للكشف عن الواقع الفعلى لأداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بالنسبة للطالب المعاق ذهنيا: مدى توافر الإمكانات المادية - البشرية و التى تدعم أداء معلم التربية الموسيقية. عينة الدراسة: تم اختيار عينة من مدراء و وكلاء الأنشطة و معلمى التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بطريقة عمدية من محافظة القاهرة و تمثلت هذه العينة من (53) من مديرى و وكلاء الأنشطة بمدارس التربية الفكرية (15) من معلمى التربية الموسيقية. نتائج الدراسة: نتيجة وجود عجز فى معلمى التربية الموسيقية فى عدد ليس بالقليل من مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة أدى ذلك لعدم تفعيل نشاط مادة التربية الموسيقية. ثبت إنه لا تتبع معايير الجودة فى تعيين معلمى التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية. نتيجة لعدم توفر التدريبات اللازمة لتطوير أداء معلم التربية الموسيقية للتدريس لذوى الاحتياجات الخاصة فإنه لا يستخدم الأسس التربوية اللازمة للتعامل مع فئات الإعاقة العقلية المختلفة. نجد فى مدارس التربية الفكرية الآلات الموسيقية المتوفرة هى الآلات الموسيقية التى تخدم الطلاب الأسوياء و لا نجد آلات موسيقية تخدم الطلاب ذوى الإعاقة العقلية و يقع على المعلم مسئولية تكييفها ليستفيد منها الطالب ذوى الإعاقة العقلية و يكون قادرا على استخدامها
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالاتجاهات العالمية المعاصرة
653 4 _aمدارس التربية الفكرية
653 4 _aمعلم التربية الموسيقية
700 0 _aغادة عبدالرحيم على :
_eمشرف
700 0 _aمحمود أبو النور عبدالرسول :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81400
_d81400