000 | 04563cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032753.0 | ||
008 | 210628s2020 ua bo f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.16.01.M.Sc.2020.حس.ض | ||
100 | 0 | _aحسين عبدالرحيم سليمان مفضل | |
245 | 1 | 2 |
_aالضبط الإجتماعى عند قبيلة الدينكا فى جنوب السودان : _bدراسة فى الأنثروبولوجيا الإجتماعية = Social control of dinka tribein the south of Sudan , A study in social anthropology / _cحسين عبدالرحيم سليمان مفضل ؛ إشراف سلوى يوسف دويش : إيمان يوسف البسطويسى |
260 |
_aالقاهرة : _bحسين عبدالرحيم سليمان مفضل : _c2020 |
||
300 |
_a183 ص : _bخرائط : صور ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الأفريقيةٌ العليا - قسم الأنثروبولوجيا | ||
520 | _aتناولت الدراسة بصورة مفصلة مصادر و وسائل و قوى الضبط الاجتماعى التقليدى و تغيراته لدى قبيلة الدينكا فى جنوب السودان بإعتباره أحد أهم عوامل إستقرار و تماسك البناء الاجتماعى: و أهم أليات هذا الضبط و وظيفته التى تتلخص فى توكيد و حفظ النظام الإجتماعى. فدراسة الضبط الإجتماعى لقبيلة الدينكا التى تشكل أكبر المجموعات الاثنية فى السودان عامة دراسة عظيمة الشأن و الدراسة التى تجرى من أجل ذلك تصبح علما بالمعنى الدقيق للكلمة: حيث قامت الدراسة بربط الأهمية النظرية للموضوع مع الأهدنف التى تم تحديدها فى أول الدراسة و استطاعت الإجابة على التساؤلات الرئيسية التى تم طرحها فى بداية الدراسة فى ضوء النظرية البنائية الوظيفية: حيث أسهمت فى تفسير و بيان و وظيفة الأنساق الإجتماعية المختلفة فى عملية الضبط الإجتماعى و دورها فى مجتمع الدراسة و إرتباطها مع غيرها من نظم و أنساق مجتمع الدينكا: و دورها فى التماسك الاجتماعى و ذلك عملا بالمبدأ الإجتماعى الهام ل "دور كايم" و هو أن "الظاهرة الاجتماعية لا تفسرها إلا ظاهرة إجتماعية مثلها "فالضبط الاجتماعى للدينكا بإعتباره ظاهرة إجتماعية لا يفسر إلا فى ضوء علاقته الإرتباطية بغيره من مكونات البناء الإجتماعى: و ذلك بإستخدام المنهج التحليلى و المنهج التاريخى و الرؤية الأنثروبولوجية لنظم الضبط اإجتماعى فى المجتمعات القبلية كما حددها "مالينوفسكى" فى كتابه "العرف و الجريمة فى مجتمع متوحش" حيث يرى أنه من الخطأ أن نتمسك بكل الشروط التى يضعها الفقهاء لوجود القانون و الضبط الرسمى فى المجتمع و بخاصة فيما يتعلق بوجود هيئة متخصصة لممارسة القضاء و الحكم بين الناس: و إصدار الأحكام التى تلتزم الأطراف المتنازعة بتنفيذها: لأن مثل هذه الشروط لا يمكن أن تتوفر إلا فى نوع معين من المجتمعات التى بلغت درجة معينه من التقدم و الرقى و التخصص و التعقيد: مما قد لا يتوفر كله للمجتمعات المحلية القبلية و البسيطٌة و لكثير من المجتعات التقليدية | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالضبط الإجتماعى | |
653 | 4 | _aجنوب السودان | |
653 | 4 | _aقبيلة الدينكا | |
700 | 0 |
_aإيمان يوسف البسطويسى : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aسلوى يوسف دويش : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c81412 _d81412 |