000 04067cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032758.0
008 210802s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.06.M.Sc.2021.ند.ا
100 0 _aندى على أحمد طبوشة
245 1 0 _aابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية /
_cندى على أحمد طبوشة ؛ إشراف مختار محمود عطاالله : مصطفى حلمى سليمان
246 1 5 _aIbn Almulaqqin (804 A.H.) and his mystical views
260 _aالقاهرة :
_bندى على أحمد طبوشة :
_c2021
300 _a310ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
520 _aهدفت هذه الدراسة إلى عرض و تحليل الآراء الصوفية لشخصية اشتهرت بعلم الحديث: و هو (سراج الدين ابن المُلَقِّن ت 804هـ): و كذلك إلى نقد هذه الآراء فى ضوء الكتاب و السنة. قمت باستقراء أهم آراء ابن الملقن الصوفية فى مؤلفاته: و جمعها: و تقسيمها بما يتناسب مع موضوعها: ليأتى الفصل الأول حول دراسة شخصية ابن الملقن: و أهم الظروف التى أحاطت بنشأته: و علاقته بالتصوف الذى انتشر فى عصره: مع تناول مجمل لأهم مؤلفاته فى التصوف لاستخلاص منهجيته فيها. أما الفصل الثانى فاقتصرت فيه على آراء ابن الملقن المؤيدة للتصوف: حيث أفردت لكل مقولة صوفية مركزية مبحثا: و هى فى مجملها: (الأحوال و المقامات - أركان المجاهدة - العقائد و العبادات - الولاية - الخضر - المعرفة {u٢٠١٣} الأخلاق) و أخيرا الفصل الثالث الذى خصصته للنقد: و قد قُسم إلى مبحثين: الأول: آراء ابن الملقن النقدية لبعض المبالغات الصوفية خاصة تلك التى تتصل بالزهد: و الثانى: نقد أهم ما وقع فيه ابن الملقن من مخالفات عقدية و بدع شرعية. و بعد دراسة هذه الآراء خلص البحث إلى ميل ابن الملقن فى تصوفه إلى السلوك العملى المعتدل: البعيد إلى - حد ما - عن المبالغات: و عن التصوف الفلسفى. و قد تميزت آراؤه الصوفية: بتناسبها مع آرائه الكلامية فى أغلب المواضع. إلا أنه يؤخذ عليه تأثّره ببعض البدع مثل: المعراج الصوفى: و الفناء: و التبرك: و المبالغة فى تعظيم الأولياء: و كل ما يتصل بهم. كذلك جاءت آراؤه الصوفية تقليدية: ليس فيها جديد: و كأنها تمثل جمعا لكثير من أقوال المتصوفة السابقين عليه. و يؤخذ على منهجه استناده إلى الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فى دعم بعض المقولات الصوفية: و إيجاده الأعذار و المبررات للمخالفات التى وقع فيها بعض الصوفية: و قد أوقع ذلك ابن الملقن فى التعارض بين ما قرره صراحة و بين ما استدل به
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aابن الملقن
653 4 _aالأحوال
653 4 _aالصوفية
700 0 _aمختار محمود عطاالله :
_eمشرف
700 0 _aمصطفى حلمى سليمان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81564
_d81564