000 04217cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032807.0
008 210829s2021 ua k f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.14.02.M.Sc.2021.ها.د
100 0 _aهانى ظريف خليل سيدهم
245 1 0 _aدراسة و نشر نماذج فنية متنوعة مِن مصر العليا بالمتحف القبطى ما بين القرنين الرابع و السابع الميلاديين /
_cهانى ظريف خليل ؛ إشراف أحمد عبدالقادر جلال
246 1 5 _aStudy and Publication of a Various Artistic Models from Upper Egypt, kept in the coptic museum, between the 4th and 7th Centuries
260 _aالقاهرة :
_bهانى ظريف خليل سيدهم :
_c2021
300 _a426 ص :
_bأشكال ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار المصرية
520 _aكان لاحتواء المتحف القپطى الكثير من القطع و النماذج الفنيّة من الآثار المنقولة: سواء التى لم تنشر مِن قبل أو تطرقت إليه إجتهادات الباحثين الآخرين: سواء تلك التى تناولها البعض بشكل مُقتضب: حافزا كبيرا فى تناولى لهذه المجموعة بالنشر و الدراسة و المعالجة الأثريّة التحليلية. تحددت القطع و الأدوات الأثرية التى تضمنتها هذه الدراسة: بنطاقين زمنى: و جغرافى. فبالنسبة للنطاق الزمنى: إنحصرت فترة تأريخها بالفترة ما بين القرنين الرابع و السابع الميلاديين. أما عن النطاق الجغرافى: فقد تحددت بـ {u٢٠١٩}مصر العليا{u٢٠١٨} (بمحافظاتها الأربعة: سوهاج: و قنا: و الأقصر: و أسوان): حيث تمَّ تحديد عدد (23) ثلاثة و عشرون موقعًا:موزعة على المحافظات الأربعة سالفة الذكر: عثر بها على القطع الأثريّة المنقولة موضوع الدراسة. بلغ عدد هذ ه القطع الأثرية - موضوع الدراسة - (153)قطعة: يتم نشر غالبيتها للمرة الأولى موزعة على اثنتى عشرة خامة ما بين معادن (برونز و نحاس و فضة و حديد): و مواد عضويّة (عاج وعظم و أخشاب و منسوجات و جلد و خوص): علاوة على الفخار و الأحجار. و لم يكن الهدف من الرسالة هو مجرد تصنيف هذه القطع الفنيّة الأثرية: على إختلاف إستخداماتها سواء الكنسيّة أو الديرية أو الحياة اليومية و حسب: و إنما السعى إلى إيجاد مفاهيم حضاريّة: تكون هذه القطع العنصر الرئيس فى الكتابة عنها. و قد تم تقسيم هذه الدراسة إلى خمسة فصول تبعًا لنوع المادة أو الخامة الّتى صنعت منها تلك القطع الأثرية. تفردت هذه الدراسة البحثية بأنها كشفت النقاب عن إرث حضارى قپطى لا يستهان به ينتمى إلى مصر العليا: وهو أمر إن دل على شىء فإنه يدل على أن صعيد مصر لم ينضب عطاءوه أبدا: بداية من عهد الأسرات المصرية القديمة وصولاً للعصر البيزنطى و ما يليه: متجلّيا فيما خلّدوه لنا أبنائه الأقپاط من فنون و ثقافات و معتقدات
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aأحجار
653 4 _aفخار
653 4 _aفضة
700 0 _aأحمد عبدالقادر جلال :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81882
_d81882