000 04448cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032807.0
008 210829s2021 ua k f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.14.02.M.Sc.2021.ديـ.ت
100 0 _aدينا أحمد زين العابدين بيومى
245 1 0 _aتكفيت المعادن و ترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر /
_cدينا أحمد زين العابدين بيومى ؛ إشراف علا فؤاد العبودى : دينا رفعت صبحى
246 1 5 _aMetals inlay and its inlay with precious stones in ancient Egypt until the end of the late period
260 _aالقاهرة :
_bدينا أحمد زين العابدين بيومى :
_c2021
300 _a387 ص
_bأشكال ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار المصرية
520 _aتتناول هذه الدراسة موضوع "تكفيت المعادن وترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر" و تتكون الدراسة من مقدمة و أربعة فصول وخاتمة بأهم النتائج وذلك على النحو التالى: الفصل الأول: الترصيع و التكفيت و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم. يتناول هذا الفصل الحديث عن المفردات الدالة و المرتبطة بكلمة "ترصيع" و "تكفيت" المعادن: و بداية استخدام الترصيع و التكفيت فى الفن المصرى القديم: و المراحل المرتبطة بهما: و الأسلوب التقنى لكل منهما و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم ثم الحديث عن الأسلوب التقنى للنيلو و ارتباطه بالتكفيت. الفصل الثانى: القائمون بترصيع و تكفيت المعادن و ورش العمل الخاصة بهما. اختص بدراسة ورش صناعة المنتجات المعدنية المرصعة بالأحجار الكريمة و المكفتة بالمعادن النفيسة: و ألقاب القائمين بترصيع المعادن و تكفيتها و مهامهم داخل ورش العمل: و أهم الأدوات المستخدمة فى ترصيع و تكفيت المعادن: ثم الوضع الإدارى و الاجتماعى للقائمين بترصيع المعادن و تكفيتها من خلال آثارهم الباقية. الفصل الثالث: المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن تطبيقًا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن: و يلى ذلك تناول نماذج من الأعمال الفنية المكفتة بالمعادن النفيسة من خلال النصوص: و نماذج من المنحوتات المعدنية المكفتة بالمعادن النفيسة التى تنقسم إلى هيئات الأرباب-هيئات الربات-هيئات الملكات و المتعبدات الإلهيات و هيئات الملوك: ثم تناول نماذج الفنون الصغرى المكفتة بالمعادن النفيسة. الفصل الرابع: المدلول الدينى والرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن تطبيقا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aأحجار كريمة
653 4 _aالترصيع
653 4 _aالتكفيت
700 0 _aدينا رفعت صبحى :
_eمشرف
700 0 _aعلا فؤاد العبودى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81895
_d81895