000 | 04448cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032807.0 | ||
008 | 210829s2021 ua k f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.14.02.M.Sc.2021.ديـ.ت | ||
100 | 0 | _aدينا أحمد زين العابدين بيومى | |
245 | 1 | 0 |
_aتكفيت المعادن و ترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر / _cدينا أحمد زين العابدين بيومى ؛ إشراف علا فؤاد العبودى : دينا رفعت صبحى |
246 | 1 | 5 | _aMetals inlay and its inlay with precious stones in ancient Egypt until the end of the late period |
260 |
_aالقاهرة : _bدينا أحمد زين العابدين بيومى : _c2021 |
||
300 |
_a387 ص _bأشكال ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار المصرية | ||
520 | _aتتناول هذه الدراسة موضوع "تكفيت المعادن وترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر" و تتكون الدراسة من مقدمة و أربعة فصول وخاتمة بأهم النتائج وذلك على النحو التالى: الفصل الأول: الترصيع و التكفيت و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم. يتناول هذا الفصل الحديث عن المفردات الدالة و المرتبطة بكلمة "ترصيع" و "تكفيت" المعادن: و بداية استخدام الترصيع و التكفيت فى الفن المصرى القديم: و المراحل المرتبطة بهما: و الأسلوب التقنى لكل منهما و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم ثم الحديث عن الأسلوب التقنى للنيلو و ارتباطه بالتكفيت. الفصل الثانى: القائمون بترصيع و تكفيت المعادن و ورش العمل الخاصة بهما. اختص بدراسة ورش صناعة المنتجات المعدنية المرصعة بالأحجار الكريمة و المكفتة بالمعادن النفيسة: و ألقاب القائمين بترصيع المعادن و تكفيتها و مهامهم داخل ورش العمل: و أهم الأدوات المستخدمة فى ترصيع و تكفيت المعادن: ثم الوضع الإدارى و الاجتماعى للقائمين بترصيع المعادن و تكفيتها من خلال آثارهم الباقية. الفصل الثالث: المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن تطبيقًا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن: و يلى ذلك تناول نماذج من الأعمال الفنية المكفتة بالمعادن النفيسة من خلال النصوص: و نماذج من المنحوتات المعدنية المكفتة بالمعادن النفيسة التى تنقسم إلى هيئات الأرباب-هيئات الربات-هيئات الملكات و المتعبدات الإلهيات و هيئات الملوك: ثم تناول نماذج الفنون الصغرى المكفتة بالمعادن النفيسة. الفصل الرابع: المدلول الدينى والرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن تطبيقا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aأحجار كريمة | |
653 | 4 | _aالترصيع | |
653 | 4 | _aالتكفيت | |
700 | 0 |
_aدينا رفعت صبحى : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aعلا فؤاد العبودى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c81895 _d81895 |