000 04346cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032828.0
008 211013s2021 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.15.02.M.Sc.2021.مى.م
100 0 _aمى محمد سيد
245 1 2 _aالمعرفة الإعلامية لدى المراهقين و علاقتها بالاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى /
_cمى محمد سيد ؛ إشراف أمل السيد أحمد: إيمان محمد حسنى
260 _aالقاهرة :
_bمى محمد سيد :
_c2021
300 _a228 ورقة :
_bرسوم بيانية ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير ) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المعرفة الإعلامية لدى المراهقين: و رصد العلاقة بين مستوى المعرفة الإعلامية و مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى لديهم: حيث اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى: و تم استخدام أداتى استمارة الاستبيان: و المقابلات المتعمقة. حيث تم توزيع الاستمارة على عينة من (400) مراهق من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى من طلاب المرحلة الإعدادية و الثانوية بمختلف أنواع المدارس (العام: الخاص: الدولى: الأزهرى: الفنى) ذكورا و إناeا بالريف و الحضر: و تم إجراء عدد من المقابلات المتعمقة مع (10) من المراهقين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعى: للكشف عن تفاصيل عادات استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعى: و مع (5) من الخبراء لتفسير بعض نتائج الدراسة: و لإعداد دليل للتدخل الوالدى الأمثل فيما يتعلق باستخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعى. و تمثلت أبرز نتائج الدراسة فى: أبرز المشكلات التى تواجه المراهق فى تعامله مع وسائل التواصل الاجتماعى هو الإفراط فى الاستخدام وضعف القدرة على إدارة الوقت. اقتراح ضم كفاياتى الوعى بالذات و إدارة استخدام وسائل الإعلام ضمن كفايات المعرفة الإعلامية عامة: و المعرفة بوسائل التواصل الاجتماعى خاصة. وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مستوى المعرفة الإعلامية لدى المراهقين عينة الدراسة و الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى و مستوى التدخل الوالدى. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى و بين نمط التدخل النشط. عدم وجود فروق جوهرية بين استجابات أفراد العينة تجاه الاستخدام الرشيد وفقا للنوع و العمر و محل الإقامة. وجود فروق جوهرية بين استجابات أفراد العينة تجاه الاستخدام الرشيد وفقا لنوع المدرسة لصالح المدارس الدولية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالمراهقين
653 4 _aالمعرفة الإعلامية
653 4 _aالمعرفة الإعلامية بوسائل التواصل الاجتماعى
700 0 _aأمل السيد أحمد :
_eمشرف
700 0 _aإيمان محمد حسنى :
_eمشرف مشارك
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c82563
_d82563