000 | 02981cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032828.0 | ||
008 | 211013s2020 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.06.M.Sc.2020.أح.ح | ||
100 | 0 | _aأحمد يسرى خضر | |
245 | 1 | 0 |
_aحجية الدليل النقلى عند الماتريدية / _cأحمد يسرى خضر على مشهور ؛ إشراف عبدالحميد عبدالمنعم مدكور |
260 |
_aالقاهرة : _bأحمد يسرى خضر : _c2020 |
||
300 |
_a469ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية | ||
520 | _aتسعى هذه الدراسة إلى إعطاء صورة واضحة و مؤصلة لحقيقة الموقف الكلامي الماتريدي من الاحتجاج بالدليل النقلى: و كيفية الاستشهاد به: و مسالك متكلمى المذهب فى التعامل معه تنظيرا و تطبيقا. و السؤال الرئيس الذى أقيمت عليه الدراسة بأكملها هو: هل كان الدليل النقلى (الكتاب {u٢٠١٣} السنة {u٢٠١٣} الإجماع - أقوال الصحابة) حجة مقبولة: و مصدرا معتمدا فى مجال الاستشهاد على إثبات المسائل العقدية عند المتكلمين من المذهب الماتريدى على المستويين: النظرى المجرد و التطبيقى الفعلى: أم أن الاحتجاج به بقى فى مواضع كثيرة مقتصرا على الإقرار الفطرى: و التوظيف الانتقائى: و إثبات ما توصل إليه العقل ابتداء: ثم محاولة إسباغ المشروعية عليه : و إقامة الحجة على المخالفين؟ و للإجابة على هذا السؤال خاضت الدراسة - بمنهج تحليلى نقدى - فى قضايا عدة مثل: تحديد المراد بالدليل النقلى: و هل هو حجة عند المتكلمين فى جميع المسائل العقدية: أو فى مسائل دون أخرى {u٢٠١٣} و ما الأسس التى حكمت الاستشهاد به و شروط ذلك: و ما حدود علاقته بالعقل وفاقا أو خلافا. و ما المسلك الواجب اتباعه إذا افترض و حدث تعارض بين النقل و العقل و أى الدليلين أولى بالتقديم | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالدليل | |
653 | 4 | _aالنقلى | |
653 | 4 | _aحجية | |
700 | 0 |
_aعبدالحميد عبدالمنعم مدكور : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c82564 _d82564 |