000 | 03952cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032837.0 | ||
008 | 211030s2021 ua d f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.02.06.Ph.D.2021.عب.ت | ||
100 | 0 | _aعبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد | |
245 | 1 | 0 |
_aتحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية 1967:2011: _bدراسة فى نماذج مختارة = Dramatic discourse transformations from folk siar to Arab plays between 1967: 2011 , Study In selected samples / _cعبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد ؛ إشراف خطرى عرابى : أحمد عبدالعزيز |
260 |
_aالقاهرة : _bعبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد : _c2021 |
||
300 |
_a481 ص : _bرسوم بيانية ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها | ||
520 | _aتتناول هذه الدراسة التى حملت عنوان متحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية من 1967و حتى 2011: نماذج مختارةمجموعة من المسرحيات العربية التى استهلت السير الشعبية: فى الفترة بين عامى 1967م:2011م: و تمثلت هذه المسرحيات فى عشرة نصوص مختارة هى نصر "الزير سالم" ل "ألفريد فرج" 1967م: "أبو زيد فى بلدنا" للكاتب المسرحى المصرة "أبو العلا السلامونى" 1969. و مسرحية "جمزة العرب" للكاتب المصرى الشاعر "محمد إبراهيم أبو سنة": 1971م. "على الزبيق": للكاتب المسرحى المصرى "يسرى الجندى": 1971م: و مسرحية "عنترة" للكاتب نفسه 1976م: و مسرحية "سهرة مع البطل الهمام أبو ليلى المهله": للكاتب الأردنى "غنام غنام 1995. "الطاهر بيبرس": ل "عبدالعزي حمودة" 1986م. مسرحية "أسفار سيف بن ذى يزن": للكاتب السورى "خالد محيى الدين البرادعى" 1997م. مسرحية "سعدى و مرعى": ل "شوقى عبدالحكيم" 1999م: مسرحية "الليلة الحالكة": للكاتب العمانى "أحمد بن سعيد الأزكى" 2010م. و تكونت هذه الدراسة من مقدمة و أربعة أبواب و ثمانية فصول و تناولت "المقدمة" أهمية الدراسة و تساؤلاتها ومشكلاتها و مجالها و حدودها و منهجها و الدراسات السابقة: فيما على "الباب الأول" بقضية توالد الأجناس و تحولات السير من جنس أدبى إلى أخر: و ناقش الباب الثانى "أفعال الكلام و الخطاب المسرحى" و درس الفصل الأول منه الفعل المسرحى بين التحريش و التثبيط و العبثية: و درس الفصل الثانى السياق الاجتماعى و السياق المسرحى. كاشفا عن طبيعة السياق الاجتماعى و التاريخى الذى أنتجت فيه هذه النصوص: هل كان هذا السياق محرضا أم تثبيطيا أم عبثيا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتداولية | |
653 | 4 | _aالسير الشعبية | |
653 | 4 | _aالمسرح | |
700 | 0 |
_aأحمد عبدالعزيز : _eمشرف مشاركا |
|
700 | 0 |
_aخطرى عرابى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c82841 _d82841 |