000 | 04184cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032840.0 | ||
008 | 211103s2020 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.07.M.Sc.2020.سل.أ | ||
100 | 0 | _aسلمى مجدى أحمد عبدالعزيز | |
245 | 1 | 2 |
_aالأساليب الخبرية و الإنشائية فى السبع الطوال : _bدراسة نحوية دلالية / _cسلمى مجدى أحمد عبدالعزيز ؛ إشراف صلاح رواى |
260 |
_aالقاهرة : _bسلمى مجدى أحمد عبدالعزيز : _c2020 |
||
300 |
_a288ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض | ||
520 | _aالأساليب الخبرية و الإنشائية فى السبع الطوال "دراسة نحوية دلالية" تعرض الدراسة لأهم الضوابط و الشروط الإجرائية لتحقيق الأسلوب الخبرى لمعناه الحقيقى و أهم المعانى التحويلية عند فقد أى شرط من هذه الشروط و كذالك تعرض لأهم الشروط الإجرائية للأساليب الإنشائية و أهم المعنى التحويلية له. و تطبيق هذه المعانى على السبع الطوال من القرآن الكريم لإثبات هذه النظرية. أهم نتائج البحث :- أن هناك ضوابط و قرائن لازمة لتحقق الأسلوب الخبرى لمعناه الحقيقى و منها "الصيغة: الإرادة: احتمالية الصدق و الكذب: الإفادة: الزمن: عدم احتياج الجملة الإسمية لرابط بين أجزائها: الوعى بصفات المخاطب ": و بتخلف أى من هذه الضوابط ينتج عنها بعض المعانى التحويلية و منها: دلالات طلبية مثل "الأمر: النهى: التحضيض" و دلالات غير طلبية مثل "الشرط و الجزاء: إظهار التحسر و الحزن: التهديد و الوعيد: التعظيم: التجب". النهى هو المعنى التحولى الأساسى للخبر المنفى. أن هناك ضوابط وقرائن لازمة لتحقق الأسوب الإنشائى لمعناه الحقيقى و منها "الصيغة: الإرادة: القصد :الرتبة: الإمكان: الزمن : المصلحة: و بتخلف أى من هذه الضوابط ينتج عنها بعض المعانى التحولية و منها دلالات طلبية مثل "الندب: النصح و الإرشاد: الإباحة و الامتنانن: الدعاء: الالتماس: المشورة: الرجاء: التمنى: التكوين و التسخير: الإلهاب و التهيج ": و دلالات غير طلبية مثل "التعجيز و التحدى: التهديد و الوعيد: الخبر: التعجب: التهكم و السخرية: التكذيب". أن من أهم الضوابط الازمة لتحقق الاستفهام لمعناه الحقيقى: "الصيغة: الإرادة: الإفادة: عدم التعلق". أن الزمن (الاستقبال) ليس من ضوابط تحقق معنى الاستفهام الحقيقى: و إنما جهل المخاطب هو الفيصل بين الاستفهام الحقيقى و التحولى: و سبب الخلاف بين العلماء فى قضية شرط الاستقبال هو خلطهم بين زمن الاستفهام نفسه و زمن مثول الإجابة و تحصلها قى ذهن السامع | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأساليب الخبرية و الإنشائية | |
653 | 4 | _aالسبع الطوال | |
653 | 4 | _aالمعانى التحويلية | |
700 | 0 |
_aصلاح محمد رواى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c82945 _d82945 |