000 03802cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032846.0
008 211114s2020 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aاهداء
097 _aماجستير
099 _aCai01.34.M.A.2020.هب.إ
100 0 _aهبة الله سليمان عثمان السيد
245 1 2 _aACRLالإطار العام للوعى المعلوماتى بالتعليم العالى بإستخدام معايير :
_bدراسة ميدانية على طلاب الفرقة الأولى بكليات العلوم البحتة و التطبيقية و كليات العلوم الاجتماعية بجامعة حلوان /
_cهبة الله سليمان عثمان السيد ؛ إشراف رندة إبراهيم عبدالبر : خالد حسين إبراهيم
246 1 5 _aA framework of information literacy for higher education using ACRL standards :
_bA field study on first year students applied to pure and applied sciences and social sciences faculties at Helwan university
260 _aالقاهرة :
_bهبة الله سليمان عثمان السيد :
_c2020
300 _a219ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة حلوان - كلية الآداب - قسم المكتبات و المعلومات
520 _aهدفت الدراسة الى معرفة واقع مهارات الوعى المعلوماتى لدى طلاب السنة الأولى بكليات العلوم البحتة و التطبيقية و كليات العلوم الاجتماعية بجامعة حلوان: و ذلك بالإعتماد على منهج البحث المسحى بشقيه الوصفى و التحليلى بإعتباره أكثر المناهج البحثية ملائمة لرصد و وصف الوضع القائم للظاهرة محل الدراسة: و بإستخدام أداة البحث "الإستبان" و الذى تم تطويره بناءا على معايير (إيه سى آر إل) لكفاءة الوعى المعلوماتى بالتعليم العالى: و لقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أبرزها: تتوافر لدى غالبية مجتمع الدراسة مهارة صياغة رؤوس موضوعات أبحاثهم: و القدرة المتوسطة على تحديد احتياجهم المعلوماتى بوضوح و دقة: فئة العلوم التطبيقية فى صياغة رؤوس الموضوعات و التساؤلات و مراجعتها: و ننفيحها. تمثلت المهارة الأعلى لدى فئة العلوم التطبيقية فى البحث عن المعلومات: فيما بدا ضعف القدرات البحثية لدى فئتى العلوم البحتة و العلوم الاجتماعية نتيجة عدم تدريب الطلاب على استخدام قواعد البيانات. برزت مهارة فئتى العلوم البحتة و التطبيقية فى إختبار المصادر الداعمة للأبحاث تبعا لنوع المحتوى: بينما إفتقر طلاب العلوم الاجتماعية لتلك المهارة حيث فضلوا الأسها فى الاستخدام أيا كان مضمونة و مصدره: فضلا عن ضعف تحديد مدى كفاية المعلومات المجمعة
653 4 _aالثقافة المعلوماتية
653 4 _aالوعى المعلوماتى
653 4 _aمحو الأمية المعلوماتية
700 0 _aخالد حسين إبراهيم :
_eمشرف
700 0 _aرندة إبراهيم عبدالبر :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c83121
_d83121