000 04529cam a2200349 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032854.0
008 211130s2021 ua k f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.14.04.M.Sc.2021.أح.أ
100 0 _aأحمد نبيل نجيب عبدالباقى
245 1 0 _aألعاب التسليه و الترفيه فى بلاد الإغريق :
_bدراسة أثرية - حضارية /
_cأحمد نبيل نجيب عبدالباقى ؛ إشراف عبدالرحمن على عبدالرحمن : رجب سلامة عمران
246 1 5 _aPastime games in ancient Greece :
_bArchaeological cultural study
260 _aالقاهرة :
_bأحمد نبيل نجيب عبدالباقى :
_c2021
300 _a333 ص :
_bأشكال ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار اليونانية الرومانية
520 _aتهدف الدراسة إلى الكشف عن العاب التسلية و الترفيه فى بلاد اليونان القديم لمعرفة طبيعة هذه الألعاب و التسميات المختلفة لها: و كذلك طرق الاستمتاع بها: بالاضافة إلى دراسة الاساطير و الأفكار المتعلقة بها و التى يُمكن من خلالها معرفة الكثير عن العادات و التقاليد و االعقائد الدينية فى مجتمع بلاد اليونان القديم و التى مازال الكثير منها يمكن رصده حاليا بفضل انتقالها من جيل إلى آخر عبر هذا التراث المتمثل فى الألعاب التى امتلكت مقومات الانتقال السلس من جيل إلى آخر: اضافة الى امكانية التكييف مع الثقافات المختلفة. جاءت الدراسة فى مقدمة و تمهيد واربعة فصول و خاتمة و ملاحق الجداول و الاشكال و قائمة للمصادر و المراجع العربية و المترجمة إلى العربية و الأجنبية. يتضمن التمهيد تاريخ الإهتمام بدراسة الألعاب و مصادر دراستها و اثر البيئة على العاب التسلية. تناول الفصل الأول تعريف مصطلح اللعب و اهميته و تصنيف الألعاب بشكل عام: ثم الكلمات الدالة على اللعب و الألعاب فى اللغة اليونانية و مظاهر اللعب و الترفيه فى المجتمع اليونانى: اراء الفلاسفة حول اللعب و اهميته: الافكار المتعلقة بالفراغ و الترفيه و ارتباطها بالتعليم و المواطنة و تعلم الفلسفة. تتضمن الفصل الثانى دراسة مجموعة من الألعاب البسيطة التى لا تحتاج مهارات أو ادوات كثيرة: و هى العاب عظام المفاصل التى ارتبطت بالفتيات و استشارة الوحى: و الأرجوحة: و العاب الدمى: و الصلاصل: النحلة الدوارة: لعبة الاوستراكندا. اما الفصل الثالث فقد اشتمل على بعض الألعاب المركبة التى تحتاج إلى مهارات و ادوات لممارستها: مثل العاب الكرة: و لعبة الإيفيدراسموس: لعبة الطوق: لعبة الكوتابوس: لعبة المورا. تناول الفصل الرابع دراسة العاب الطاولة من خلال المصطلحات الخاصة بها: و قضية اختراعها: و كذلك شعبيتها و الرمزيات المتعلقة: كما تتضمن دراسة لعبة الخطوط الخمسة: و لعبة المدينة من حيث طرق اللعب و الرمزيات المتعلقة بهما
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالعاب
653 4 _aالكرة
653 4 _aتسلية
700 0 _aرجب سلامة عمران :
_eمشرف
700 0 _aعبدالرحمن على عبدالرحمن :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _U1/1/2021
_Fعبد الرحمن علي عبد الرحمن
_Dرجب سلامة عمران
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c83378
_d83378