000 03312cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032855.0
008 211204s2021 ua f f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.14.01.Ph.D.2021.خيـ.د
100 0 _aخيرية محمد حمدان حمادنة
245 1 0 _aدراسة جماليات الفسيفساء الأموية فى فلسطين فى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة /
_cخيرية محمد حمدان حمادنة ؛ إشراف جمال عبدالرحيم إبراهيم
246 1 5 _aA study of the umayysd mosaics beauty in the light of the modern archiological discoveries in Palestine
260 _aالقاهرة :
_bخيرية محمد حمدان حمادنة :
_c2021
300 _a296 ص :
_bلوحات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية
520 _aهدفت الدراسة هو تسليط الضوء على جماليات فسيفساء الحضارة الأموية العريقة فى فلسطين فى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة بإعتبارها أولى الحقبات الإسلامية التى إهتمّت بفنون و هندسة العمارة: بعد أن كانت مقتصرة على تشييد القلاع والحصون أثناء الفتوحات الإسلامية: فبنى خلفاؤها المدن و أنشأوا القصور فى البوادى الصحراوية: و أعطوها الطابع الإسلامى و البيئى و عملوا على تطويرها بما يتلاءم مع بيئتهم الدينية و الطبيعية: حتى جاءت على شكل تحف معمارية فنية زاخرة بالزخارف الهندسية و الكتابية و النباتية: و لفتت أنظار الباحثين و علماء الآثار ليثبتوا أهميتها الإستراتيجية بعد دراستها و التأمل بمخططات قصورها الهندسية الخاصة: و لا شك بأن الخلفاء الأمويين وضعوا أولى بصمات التطوّر الحضارى فى العالم الإسلامى الذى ما زال صدى رقيه يتردد حتى يومنا هذا: و لعل دراسة جماليات الفسيفساء فى قصر المنية أحد أهم الإكتشافات الحديثة خير دليل على ما تموج به من عبق الفنان المسلم و إبداعه. كما تناولت الدراسة مقارنة بين الفسيفساء الأموى و الفنون الأموية الأخرى فى فلسطين من حيث القواسم الفنية المشتركة فى الألوان المستخدمة، و بين إختلافات موضوعات الفنون الأموية الاخرى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aمدينة اريحا
653 4 _aمدينة القدس
653 4 _aمدينة طبريا
700 0 _aجمال عبدالرحيم إبراهيم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c83385
_d83385