000 | 03911cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032856.0 | ||
008 | 211205s2021 ua d f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2021.رش.ب | ||
100 | 0 | _aرشا محمد عبدالعزيز عبدالله | |
245 | 1 | 0 |
_aبرنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن / _cرشا محمد عبدالعزيز عبدالله ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : هند إسماعيل إمبابى |
246 | 1 | 5 | _aA program based on positive thinking for mothers with Down syndrome to improve the psychological adjustment of their children |
260 |
_aالقاهرة : _bرشا محمد عبدالعزيز عبدالله : _c2021 |
||
300 |
_a207 ص : _bرسوم بيانية ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية | ||
520 | _aهدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات الأطفال ذوى متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن من خلال الجلسات الإرشادية و الأنشطة المستخدمة فى جلسات البرنامج: و تكونت عينة الدراسة من (10) من أمهات لأطفال ذوى متلازمة داون: (7) من الذكور و (3) من الإناث من متلازمة داون و تراوحت أعمار أطفالهن بين (7-9) سنوات: و ذلك بعد التأكد من تجانس الأطفال و الأمهات من حيث المستوى الاقتصادى - الاجتماعى - الثقافى و تم ذلك باختيارهن من محيط جغرافى واحد و من ثم تطبيق البرنامج القائم على التفكير الإيجابى على عينة الدراسة: و تكونت أدوات الدراسة من: (مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون) من إعداد الباحثة: و البرنامج القائم على التفكير الإيجابى من إعداد الباحثة؛ و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فى تحسين التوافق النفسى لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى متلازمة داون: و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل و بعد التعرض للبرنامج القائم على التفكير الإيجابى على مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون لصالح القياس البعدى: كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للبرنامج: إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأطفال ذوى متلازمة داون | |
653 | 4 | _aالتفكير الإيجابى | |
653 | 4 | _aالتوافق النفسى | |
700 | 0 |
_aشحاته سليمان محمد : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aهند إسماعيل إمبابى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c83415 _d83415 |