000 | 03998cam a2200349 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032920.0 | ||
008 | 220213s2021 ua kf f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.14.01.M.Sc..2021.سا.ش | ||
100 | 0 | _aسارة على سليم حسانى | |
245 | 1 | 0 |
_aشجرة الحياة فى الفنون الإسلامية : _bدراسة آثارية فنية مقارنة / _cسارة على سليم حسانى ؛ إشراف محمود إِبراهيم حسين |
246 | 1 | 5 |
_aTree of life in Islamic Arts : _bA comparative artistic archaeological study |
260 |
_aالقاهرة : _bسارة على سليم حسانى : _c2021 |
||
300 |
_a496 ص : _bأشكال : لوحات ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية | ||
520 | _aموضوع البحث زخرفة نباتية هامة كانت لها أهميتها قبل الاسلام و استمرت بعد الاسلام و لكن بشكل محور استخدمها الفنان المسلم و هى زخرفة شجرة الحياة: التى عرفت بأنها شجرة تهب الحياة و قد ذكرت هذه الشجرة فى الديانات القديمة للشعوب الشرقية و الهند و أوروبا باسم شجرة الحياة و قد اعتقدت هذه الشعوب أن الانسان قد خلق من اوراق هذه الشجرة. و ليس هناك ما يسمى بشجرة الحياة فى الفن الاسلامى و لكنه منذ أن اعجب بها الفنان المسلم من العصر الساسانى اتخذها كعنصر زخرفى. و هذا الشكل الذى يمثل شجرة يحيط بها كائنان خرافيان أو موضوعين متقابلين و متدابرين فاءته لا يعنى ان نطلق عليها اسم شجرة الحياة و يمكن ان نسميه موضوع تقابل و قد ظهر بكثرة على المنتجات الفنية الاسلامية. فهو يتكون من عنصر زخرفى فى الوسط تتكرر حوله العناصر الاخرى فى تماثل و تكرار غير ممل. و كان هذا موضوع الدراسة لكثرة الاراء التى قيلت عنه و لكثره ظهورها فى الاعمال الفنية المبكرة و المتأخرة للفنانين المسلمين. و لاثبات ان الفنان المسلم اخذها من الفنون السابقة و لكنه طور و غير و حور جميع الاشكال ليبتعد عن محاكاة خلق الله. و نلاحظ أن شجرة الحياة ظهرت بكثرة على مختلف مواد الفنون التطبيقية منها الخزف و الخشب و النسيج و المعادن و السجاد. و يعتبر أول ظهور لهذا العنصر فى العصر الاسلامى كان فى العصر الاموى و كانت عبارة عن لوح من الخشب يحتوى على فازة خرجت منها الشجرة لتعبر عن الماء و وصوله للافرع النباتية. و قد ظهرت أيضا فى خربة المفجر بالاردن عبارة عن شجرة على جانبيها تمثيل لفكرة الحرب و السلام حيث يظهر فى أحد الجوانب غزالتين فى حالة سلام و الآخر ينقض على غزالة | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
650 | 0 | _aالآثار الإسلامية | |
650 | 0 | _aالفن الإسلامى | |
653 | 4 | _aشجرة الحياة | |
653 | 4 | _aمواد الفنون التطبيقية | |
653 | 4 | _aورقة الاكنتس | |
700 | 0 |
_aمحمود إِبراهيم حسين : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aEnas _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c84205 _d84205 |