000 03761cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032922.0
008 220220s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.11.M.A.2021.آي.ف
100 0 _aآية محمد أشرف السقا
245 1 2 _aالفروق بين المراهقين الموهوبين و غير الموهوبين من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية =
_bDifferences between gifted and Non-gifted adolescents with dyslexia in creative styles and social problem solving efficiency /
_cآية محمد أشرف السقا ؛ إشراف عبير محمد أنور
260 _aالقاهرة :
_bآية محمد أشرف السقا :
_c2021
300 _a143 ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
520 _aهدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية: و قد تكونت عينة الدراسة الساسية من (33) طالبا مراهقا من ذوى صعوبات القراءة جمعيهم من الملتحقين بالمرحلة الثانوبة. و تراوح المدى العمرى لهم من (15) سنة و حتى (16) سنة. و أسفرت نتائج الدراسة عن انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأسلوب الإبداعى التكيفى: و كذلك انتقاء وجود فروق دالة بينهما فى الأسلوب الإبداعى التجديدى: كما أظهرت نتائج الدراسة انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى كفاءة حل المشكلات الاجتماعية. و على الرغم من انتقاء وجود دالة بينهما: تعكس هذه النتائج الأولية ميلا متسقا يشير الى ان المراهقين الأعلى موهبة من ذوى صعوبات القراءة أكثر ميلا الى الأسلوب التكيفى: و كذلك أكثر كفاءة فى حل المشكلات الاجتماعية: مقارنة بالأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة سواء اعتمدنا فى تحديدنا للموهبة على محك القدرة العقلية أم محك القدرات الإبداعية. كما أنه من المحتمل ان تكون القدرات الابداعية أكثر إسهاما فى تشكيل الأسلوب التكيفى و الأسلوب التجديدى و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى المراهقين ذوى صعوبات القراءة: و ذلك مقارنة بالقدرة العقلية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
650 7 _aالقراءة - اضطرابات
650 7 _aالموهوبون - علم النفس
653 4 _aالأساليب الإبداعية
653 4 _aالأسلوب التكيفى
653 4 _aالموهوبون ذوو صعوبات القراءة
700 0 _aعبير محمد أنور :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c84279
_d84279