000 | 04131nam a2200373 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032925.0 | ||
008 | 220305s2021 ua kf f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.14.01.M.Sc.2021.من.خ | ||
100 | 0 | _aمنة الله خالد سميح عبدالسلام | |
245 | 1 | 2 |
_aالخطاط عبدالله الزهدى و مدرسته الفنية فى مصر مع مقارنتها بأعماله الفنية خارج مصر : _bدراسة آثرية فنية / _cمنة الله خالد سميح عبدالسلام ؛ إشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : أمانى محمد طلعت إبراهيم خلف |
246 | 1 | 5 |
_aThe calligrapher Abdullah Alzahdi and his art school in Egypt Compared to his artworks outside Egypt : _bArtistic archaeological study |
260 |
_aالقاهرة : _bمنة الله خالد سميح عبدالسلام : _c2021 |
||
300 |
_a2 مج : _bأشكال : لوحات ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية | ||
520 | _aالخطاط عبدالله الزهدى و مدرسته الفنية فى مصر مع مقارنتها بأعماله الفنية خارج مصر - "دراسة آثارية فنية".. هذا هو عنوان رسالتي التى سلطتُ من خلالها الضوء على دور واحد من أهم الخطاطين الذين قاموا بتجويد الخط العربى فى فترة القرن الـ 13ه{u٢٠١٣} 19م. و قد شملت هذه الرسالة عدة جوانب: منها: تناول ترجمة للخطاط عبدالله الزهدى: و تعلمه فن الخط: و شيوخه الذين تلقى العلم على أيديهم: و أهم تلاميذه. عرض الموروث الثقافى و الفنى الذى تركه الخطاط الزهدي ليظل شاهدا على عبقريته بفن الخط: و المتمثل فى مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية: سواءً كانت على العمائر الثابتة أو التحف المنقولة فى مصر: و المدينة المنورة. عمل دراسة وصفية تحليلية لمجموعة أعمال "الزهدى" لمعرفة السمات الفنية للخطاط. تقسيم الرسالة: جاءت الرسالة فى مجلدين : المجلد الأول يشتمل على المتن: و ينقسم إلى ثلاثة أبواب: المجلد الثانى يشتمل على كتالوج الأشكال و اللوحات: و يضم عدد 108 لوحات: و 48 شكلا: و 48 جدولا للحروف: و19 ملحقا. النتائج: و قد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج: من أهمها: التوصل إلى مكان قبر الخطاط عبد الله الزهدى: رحمه الله: بمنطقة الإمام الشافعى. و تم توثيق ذلك بمجموعة من الصور. لكل خطاط أسلوب فنى وسمات يتميز بها عن غيره: و ذلك بالرغم من اتفاق أئمة الخط فى القواعد و الموازين. و فى هذه الدراسة تم تكوين صورة واضحة عن مدرسة الزهدى الخطية من خلال دراسة تحليلية دقيقة لكتاباته: تم من خلالها استخلاص أنواع الخطوط التى استخدمها الخطاط: و تطور أشكال الحروف ونِسَبِها عند الزهدى | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
650 | 7 | _aالآثار خطاط | |
650 | 7 | _aالآثريون | |
650 | 7 | _aعلم - الفن | |
653 | _aخط الثلث | ||
653 | _aخط النسخ | ||
653 | _aزهدى | ||
700 | 0 |
_aأمانى محمد طلعت إبراهيم خلف : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aمحمد حمزة إسماعيل الحداد : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aEnas _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c84388 _d84388 |