000 03290nam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032928.0
008 220618s2022 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.04.M.Sc.2022.مح.م
100 0 _aمحمود عطاالله عبدالتواب عبدالخالق
245 1 0 _aمنهج الإمام ابن عدى فى نقد الرواية عن المبتدعة /
_cمحمود عطاالله عبدالتواب عبدالخالق ؛ إشراف عبد المجيد محمود
260 _aالقاهرة :
_bمحمود عطاالله عبدالتواب عبدالخالق :
_c2022
300 _a684 ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
520 _aتناولت هذه الدراسة بيان منهج الإمام ابن عدي من قبوله: أو رفضه لرواية أهل البدع: و اتبعت فى هذه الدراسة المنهج الاستقرائى، حيث قمت باستقراء مواطن رواية أهل البدع فى كتاب "الكامل فى ضعفاء الرجال" من أوله إلى أخره، متناولًا التعريف بفرق المبتدعة: و نشأتهم، و أقسامهم، و ذكر أهم مبادئهم، و حصر رواتهم، و الترجمة لهم: و ذكر نماذج من أحاديثهم: و بيان أقوال علماء الجرح و التعديل فيهم: و بيان موقف الإمام ابن عدى منهم: ثم اتبعت المنهج الاستنتاجى: و ذلك بالنظر و البحث و الدراسة لأقوال علماء الجرح و التعديل فى رواة البدعة: و موازنتها بقول الإمام ابن عدى: و بيان الحكم على هؤلاء المبتدعة. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: بيان منهج الإمام ابن عدى فى الرواة المبدعين، و قبوله لحديثهم إذا كان مستقيما: سواء كانوا معتدلين، أو دعاة، أو غلاة: فلنا صدقهم و عليهم بدعتهم: و أنه يرد حديثهم: إذا انضم إلى بدعتهم رواية المناكير. بيان ما كان عليه الإمام ابن عدى من الإنصاف و العدل و عدم المحابة لأحد. بيان صحة و سلامة عقيدة ابن عدى من أهل البدع و الأهواء: و هو بذلك لم يشذ عن علماء أهل السنة. الوقوف على مكانة ابن عدى بين علماء الجرح و التعديل: و ما كان عليه من الدقة فى حكمه على الرواة: و أنه كان من المعتدلين منهم: و لم يكن من المتعنتين
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 _aرواية المبتدعة
653 _aمنهج ابن عدى
653 _aنقد
700 0 _aعبد المجيد محمود :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c84468
_d84468