000 | 03989nam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032930.0 | ||
008 | 220702s2022 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.06.04.Ph.D.2022.مح.أ | ||
100 | 0 | _aمحمد أبوزيد عبدالحميد أبوزيد | |
245 | 1 | 2 |
_aالألفاظ المنتقدة فى متون الأحاديث النبوية : _bجمعا و دراسة نقدية من خلال كتب العلل و تراجم الرواة الضعفاء / _cمحمد أبوزيد عبدالحميد أبوزيد ؛ إشراف رفعت فوزى عبدالمطلب |
260 |
_aالقاهرة : _bمحمد أبوزيد عبدالحميد أبوزيد : _c2022 |
||
300 |
_a421 ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية | ||
520 | _aعمد الباحث إلى دراسة الألفاظ التى انتقدها الحفاظ فى متون الأحاديث النبوية من خلال كتب العلل و تراجم الرواة الضعفاء: و تنوعت هذه الألفاظ إلى خمسة أنواع: قدم لكل نوع منها بالتأصيل النظرى له: و هذه الأنواع هى: النوع الأول: الألفاظ التى زادها الرواة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالزيادة و أقسامها و حكمها: و خلص إلى أن زيادات الثقات فى الأحاديث لا تقبل مطلقا: بل كل زيادة لها حكم خاص: بحسب القرائن المحتفة بها: فتارة تقبل: و تارة ترد: و تارة يتوقف فيها. ثم درس الباحث الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مزيدة: و عددها واحد و عشرون حديثا. النوع الثانى: الألفاظ المدرجة فى المتون: بيَّن فيه الباحث المراد بالمدرج و أقسامه و أسبابه و كيفية تمييزه و حكمه: و خلص إلى أنه عند اختلاف الرواة فى كون لفظة ما: هل هي من الحديث المرفوع أو مدرجة من قول بعض الرواة؟ فإن الذى ميز اللفظة المدرجة هو الذى زاد: و زيادته مقبولة. ثم درس الباحث الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مدرجة: و عددها خمسة عشر حديا. النوع الثالث: الألفاظ المصحَّفة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالتصحيف و أقسامه: ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مصحَّفة: و عددها أحد عشر حديثا. النوع الرابع: الألفاظ المقلوبة فى المتون: بين فيه الباحث المراد بالمقلوب و أنواعه و أسبابه و حكمه. ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظا مقلوبة: و عددها خمسة أحاديث. النوع الخامس: الألفاظ المروية بالمعنى: بين فيه الباحث حكم الرواية بالمعنى و بين أنها من أسباب العلة. ثم درس الأحاديث التى انتقدها الحفاظ بأن فيها ألفاظًا مروية بالمعنى: و عددها خمسة أحاديث. و الله الموفق | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
650 | 7 | _aالحديث | |
653 | _aاللفظ | ||
653 | _aالمتن | ||
653 | _aالنقد | ||
700 | 0 |
_aرفعت فوزى عبدالمطلب : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aEnas _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c84545 _d84545 |