000 05003nam a2200373 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032932.0
008 220720s2022 ua b f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.23.03.M.Sc.2022.ال.أ
100 0 _aالسيد عبدالقادر أحمد محمد
245 1 0 _aأثر اختلاف الخرائط الذهنية الإلكترونية والتقليدية فى تنمية بعض مهارات التفكير و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات /
_cالسيد عبدالقادر أحمد محمد ؛ إشراف منال عبدالعال مبارز : أحمد محمود فخرى
246 1 5 _aThe impact of difference between electronic and traditional mind maps in developing thinking skills and retention of learning for prep school students in computer science and information technology
260 _aالقاهرة :
_bالسيد عبدالقادر أحمد محمد :
_c2022
300 _a200 ص :
_bخرائط ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
520 _aهدف البحث الحالى التوصل لأثر الخرائط الذهنية الإلكترونية و التقليدية فى تنمية بعض مهارات التفكير و التحصيل الدراسي البعدى و المؤجل لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات: و تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة ميت غمر الحديثة الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية بالعام الدراسى 2020/2021م: تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين متماثلتين: المجموعة التجريبية الأولى تتعلم باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي الخرائط الذهنية الإلكترونية وعددها (30) تلميذة: و المجموعة التجريبية الثانية تتعلم باستخدام الخرائط الذهنية التقليدية و عددها (30) تلميذة: و تمثلت أدوات القياس فى اختبار تحصيلي من إعداد الباحث لقياس الجانب المعرفي بوحدة (مواقع الويب): و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري من إعداد الباحث لقياس الجانب المهاري؛ تم تطبيقهما في القياس القبلى و البعدى و المؤجل: كما تم استخدام اختبار مهارات تفكير يتضمن مهارات (التنظيم: التحليل: التوليد: التكامل و الدمج: التقويم) من إعداد الباحث و تم تطبيقه قبلياً وبعدياً. و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لكل مهارة على حدى و لمجموع مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية الأولى: و وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي و المؤجل لاختبار التحصيل و بطاقة الملاحظة: و ذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى: و كذلك نتائج البحث لحجم تأثير كبير لصالح المجموعة التجريبية الأولى في تنمية مهارات التفكير بالقياس البعدي: و أثر كبير أيضاً للتحصيل الدراسي بالقياس المؤجل مما يدل على ارتفاع بقاء أثر التعلم بمادة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
650 7 _aالتعليم
650 7 _aالوسائل التعليمية
650 7 _aتكنولوجيا
653 _aالتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم
653 _aالخرائط الذهنية الإلكترونية و التقليدية
653 _aمهارات التفكير
700 0 _aأحمد محمود فخرى :
_eمشرف
700 0 _aمنال عبدالعال مبارز :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aSamia
_eCataloger
905 _eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c84624
_d84624