000 04576nam a2200349 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032933.0
008 220727s2021 ua o f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.15.03.M.Sc.2021.رش.أ
100 0 _aرشا كمال عبدالوارث الفخرانى
245 1 0 _aأيديولوجية الخطاب الإعلامى لمرشحى الرئاسة فى الحملات الانتخابية فى مصر عام 2012:
_bدراسة تحليلية نقدية /
_cرشا كمال عبدالوارث الفخرانى ؛ إشراف على عجوة : مسعد صالح
260 _aالقاهرة :
_bرشا كمال عبدالوارث الفخرانى :
_c2021
300 _a338 ص + (46) صفحة ملحق :
_bصور ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإذاعة و التليفزيون - قسم العلاقات العامة و الإعلان
520 _aاستهدفت الدراسة التعرف على أيديولوجيات الخطاب الاعلامى للمرشحين الخمسة الحاصلين على أعلي نسبة أصوات فى انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2012 فى الجولة الأولى والثانية فى مصر: بالإضافة إلى التعرف على أبرز المداخل الاقناعية و الأساليب و التكنيكات المستخدمة: و أهم القضايا التى تناولها المرشحين فى حملاتهم الانتخابية و أبرز الاستمالات المنطقية والعاطفية التى ركز عليها المرشحون فى خطابهم الاعلامى: وتم تحقيق ذلك من خلال تحليل مجموعة من أدوات الخطاب الاعلامى للحملات الإعلانية الخاصة بالمرشحين: بالاضافة لتحليل البرامج الحوارية و المناظرات السياسية و تحليل الملصقات الدعائية خلال الحملة الانتخابية بالجولة الأولى و الثانية. و قد استندت الدراسة إلى نموذج فان دايك فى التحليل الأيديولوجى للخطاب و نموذج تحليل الخطاب النقدى (سى دى إيه) لنورمان فير كلاف و اعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب. و توصلت الدراسة إلى أن المرشحين لم تظهر أيويولوجيتهم السياسية خلال حملاتهم الاعلانية أو بالملصقات الدعائية الخاصة بهم: بينما ظهرت الأيديولوجيا السياسية لبعض المرشحين خلال البرامج الحوارية. و كانت أبرز الأساليب التى استخدمها المرشحين (أسلوب رسم الواقع المثالى - أسلوب الاستشهاد بالنخب و قادة الرأى - أسلوب التركيز على القضايا التى تهم قطاع عريض من الجماهير - أسلوب بث الشعور الخوف من الأخر فى حال انتخابه) كما كانت أبرز القضايا التى ركز عليها المرشحون (الصحة - التعليم - السياسة الداخلية - السياسة الخارجية و الأمن القومى - العشوائيات - دعم ذوى الاحتياجات الخاصة - الوحدة الوطنية- الحريات العامة - قضايا الشهداء) بينما كانت أبرز الاستمالات و مسارات البرهنة التى استخدمها المرشحون فى خطابهم الاعلامى (عرض الأدلة و الشواهد - عرض الأرقام و الاحصائيات - المبالغة و التهويل - التفنييد - تقديم التحليلات والتفسيرات - تقديم الوعود الانتخابية) و هو الأمر الذى يؤثر على سلوك الناخب فى اختيار المرشح المناسب
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
650 7 _aالانتخابات
650 7 _aمصر
653 _aالخطاب الإعلامى
653 _aأيديولوجية
653 _aمرشحى الرئاسة
700 0 _aعلى عجوة :
_eمشرف
700 0 _aمسعد صالح :
_eمشرف مشارك
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aSamia
_eCataloger
905 _eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c84668
_d84668