header
Image from OpenLibrary

ارتقاء عملية التخطيط و الوعى بها فى مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة: وِ علاقتها ببعض الوظائف التنفيذية الُعليا = The development of planning process and meta planning in early and middle childhood, and its relation to some executive functions / تسنيم عصام الدين علي أحمد محسن ؛ إشراف فادية علوان

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : تسنيم عصام الدين علي أحمد محسن : 2016Description: 182 ص : أشكال ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس Summary: هدفت الدراسة إلى الكش عن ارتقاء عملية التخطيط عبر مرحلتى الطفولة المبكرة و الطفولة المتوسطة: و الكشف عن دور الوعى بالتخطيط فى تحسين عملية التخطيط لدى الأطفال فى المرحلتين العمريتين: كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين عملية التخطيط و بعض الوظائف التنفيذية العليا وهى؛ الذاكرة العاملة: و القدرة اللفظية: و تنظيم الذات. تكونت عينة الدراسة من 100 طفل وطفلة: و تتراوح أعمارهم ما بين 4 الى 9 سنوات: قسمت العينة لمجموعتين تجريبية و ضابطة: طُبقت أداة لقياس عملية التخطيط من (إعداد الباحثة): و بعض الأدوات الأخرى لقياس الوظائف التنفيذية الثلاثة على العينة الضابطة: بينما طبقت أداة التخطيط فى وجود ظرف الهاديات المساعدة على العينة التجريبية كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين متوسطى مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة فى عملية التخطيط: و وجود فروق جوهرية بين الفئات العمرية الفرعية الخمسة (4: 5: 6: 7: 8 الى ما قبل 9 سنوات) فى عملية التخطيط: و أن عمر 6 سنوات هو العمر الذى يحدث عنده الارتقاء الجوهرى لعملية التخطيط. كذلك ظهور دور جوهرى لهاديات المساعدة فى ارتقاء عملية التخطيط عبر العمر. بالاضافة إللا وجود ارتباطات موجبة قوية بين عملية التخطيط و الوظائف التنفيذية الثلاثة: و أن القدرة اللفظية هى المنبئ الاقوى بعملية التخطيط لدى الأطفال
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.11.M.A.2016.تس.ا (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022318000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.11.M.A.2016.تس.ا (Browse shelf(Opens below)) 22318.CD Not for loan 01020100022318000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس

هدفت الدراسة إلى الكش عن ارتقاء عملية التخطيط عبر مرحلتى الطفولة المبكرة و الطفولة المتوسطة: و الكشف عن دور الوعى بالتخطيط فى تحسين عملية التخطيط لدى الأطفال فى المرحلتين العمريتين: كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين عملية التخطيط و بعض الوظائف التنفيذية العليا وهى؛ الذاكرة العاملة: و القدرة اللفظية: و تنظيم الذات. تكونت عينة الدراسة من 100 طفل وطفلة: و تتراوح أعمارهم ما بين 4 الى 9 سنوات: قسمت العينة لمجموعتين تجريبية و ضابطة: طُبقت أداة لقياس عملية التخطيط من (إعداد الباحثة): و بعض الأدوات الأخرى لقياس الوظائف التنفيذية الثلاثة على العينة الضابطة: بينما طبقت أداة التخطيط فى وجود ظرف الهاديات المساعدة على العينة التجريبية كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين متوسطى مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة فى عملية التخطيط: و وجود فروق جوهرية بين الفئات العمرية الفرعية الخمسة (4: 5: 6: 7: 8 الى ما قبل 9 سنوات) فى عملية التخطيط: و أن عمر 6 سنوات هو العمر الذى يحدث عنده الارتقاء الجوهرى لعملية التخطيط. كذلك ظهور دور جوهرى لهاديات المساعدة فى ارتقاء عملية التخطيط عبر العمر. بالاضافة إللا وجود ارتباطات موجبة قوية بين عملية التخطيط و الوظائف التنفيذية الثلاثة: و أن القدرة اللفظية هى المنبئ الاقوى بعملية التخطيط لدى الأطفال

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.
Share
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library