اعتماد مستثمرى البورصة المصرية على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية : دراسة ميدانية /
علا على محمد سالم،
اعتماد مستثمرى البورصة المصرية على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية : دراسة ميدانية / إعداد علا على محمد سالم ؛ إشراف رضا حسين سالم العراقى. - 2022.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 181-194.
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المستثمرىن على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية وتقييم الدور الذى تقوم به الصحافة فى إمداد المستثمرين بالمعلومات التى من شأنها تكوين القرارات الاستثمارية، والكشف عن محددات تأثير وسائل الإعلام على قرارات المستثمرين، وذلك بالتطبيق على عينة عمدية حصصيه من مستثمرى البورصة المصرية. واعتمدت الدراسة فى جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء كأداة منهجية لجمع البيانات من المبحوثين، وأداة الملاحظة الغير مباشرة كأحد أدوات البحث العلمى من خلال مراجعة التقارير ذات الصلة بالسلوك المراقب للمستثمرين فى تعاملاتهم داخل البورصة من خلال رصد وقائع تأثير نشر بعض الأخبار على أداء البورصة المصرية. واختارت الباحثة نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، من حيث العلاقة بين درجة الاعتماد وتأثير الوسيلة الاعلامية على الأفراد فى تكوين واتخاذ القرارات الاستثمارية، ويقع الجزء التطبيقى لموضوع الدراسة فى المستوى الأول من نظرية الاعتماد Micro-Level وهو نموذج اعتماد الأفراد على وسائل الاعلام (IMSD)، والاثار المترتبة على هذا الاعتماد، وفى ضوء الاطار النظرى تم تحديد متغيرات الدراسة متضمنة درجة اعتماد المبحوثين على الصحافة كمتغير مستقل، والخصائص الديمجرافية ودوافع الاعتماد كمتغير وسيط، ونتائج تأثيرات الاعتماد المتمثلة فى القرارات الاستثمارية متغير تابع، وبتطبيق افتراضيات النظرية يمكن القول بأن المستثمرين يعتمدون على وسائل الاعلام فى تلبية حاجتهم للأخبار والمعلومات السياسية والاقتصادية، ويترتب على هذا الاعتماد أثار معرفية ووجدانية وسلوكية تدفع المستثمرين إلى تكوين قراراتهم الاستثمارية. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أبرزها تصدر وسائل الاعلام قائمة المصادر التى يعتمد عليها المبحوثون للحصول على معلومات متعلقة بالبورصة وأسعار الأسهم ويرجع ذلك إلى أن وسائل الاعلام هى المصدر الأساسى للأخبار العامة والأكثر مصداقية لدى المبحوثين إضافة إلى أنها أحد أدوات تطبيق مبدأ الافصاح والشفافية من الناحية القانونية والتشريعية.
البورصة المصرية
الصحافة المصرية
070.194
اعتماد مستثمرى البورصة المصرية على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية : دراسة ميدانية / إعداد علا على محمد سالم ؛ إشراف رضا حسين سالم العراقى. - 2022.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 181-194.
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المستثمرىن على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية وتقييم الدور الذى تقوم به الصحافة فى إمداد المستثمرين بالمعلومات التى من شأنها تكوين القرارات الاستثمارية، والكشف عن محددات تأثير وسائل الإعلام على قرارات المستثمرين، وذلك بالتطبيق على عينة عمدية حصصيه من مستثمرى البورصة المصرية. واعتمدت الدراسة فى جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء كأداة منهجية لجمع البيانات من المبحوثين، وأداة الملاحظة الغير مباشرة كأحد أدوات البحث العلمى من خلال مراجعة التقارير ذات الصلة بالسلوك المراقب للمستثمرين فى تعاملاتهم داخل البورصة من خلال رصد وقائع تأثير نشر بعض الأخبار على أداء البورصة المصرية. واختارت الباحثة نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، من حيث العلاقة بين درجة الاعتماد وتأثير الوسيلة الاعلامية على الأفراد فى تكوين واتخاذ القرارات الاستثمارية، ويقع الجزء التطبيقى لموضوع الدراسة فى المستوى الأول من نظرية الاعتماد Micro-Level وهو نموذج اعتماد الأفراد على وسائل الاعلام (IMSD)، والاثار المترتبة على هذا الاعتماد، وفى ضوء الاطار النظرى تم تحديد متغيرات الدراسة متضمنة درجة اعتماد المبحوثين على الصحافة كمتغير مستقل، والخصائص الديمجرافية ودوافع الاعتماد كمتغير وسيط، ونتائج تأثيرات الاعتماد المتمثلة فى القرارات الاستثمارية متغير تابع، وبتطبيق افتراضيات النظرية يمكن القول بأن المستثمرين يعتمدون على وسائل الاعلام فى تلبية حاجتهم للأخبار والمعلومات السياسية والاقتصادية، ويترتب على هذا الاعتماد أثار معرفية ووجدانية وسلوكية تدفع المستثمرين إلى تكوين قراراتهم الاستثمارية. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أبرزها تصدر وسائل الاعلام قائمة المصادر التى يعتمد عليها المبحوثون للحصول على معلومات متعلقة بالبورصة وأسعار الأسهم ويرجع ذلك إلى أن وسائل الاعلام هى المصدر الأساسى للأخبار العامة والأكثر مصداقية لدى المبحوثين إضافة إلى أنها أحد أدوات تطبيق مبدأ الافصاح والشفافية من الناحية القانونية والتشريعية.
البورصة المصرية
الصحافة المصرية
070.194