الحب الإلهى بين ابن الدباغ (ت 699 هـ) ولسان الدين ابن الخطيب (ت 776 هـ) : دراسة مقارنة /
محمد معوض أحمد عبيد الله،
الحب الإلهى بين ابن الدباغ (ت 699 هـ) ولسان الدين ابن الخطيب (ت 776 هـ) : دراسة مقارنة / Divine Love between Ibn al-Dabbagh (d.699AH) and Lisan al-Din Ibn al-Khatib(d.776 AH ): A Comparative study إعداد الباحث محمد معوض أحمد عبيد الله؛ إشراف ا.د.محمد عبد اللَّه الشرقاوي، د. محمد دنش. - 255ورقة: إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: اوراق 237-246.
يعد اكتشاف الصلة في الحياة الروحية بين المشرق والمغرب من الأهمية بمكان ، وهو ما بيّنه هذا البحث ؛ حيث ظهرت هذه الصلة في تتبع ابن الدباغ القيرواني (ت 699هـ) للإمام الغزالي(ت 505هـ ) في قواعد المحبة التي ذكرها في كتاب " إحياء علوم الدين " ، وكتاب " مشكاة الأنوار " ، التي تأثر بها في كتابه " مشارق أنوار القلوب ومفاتح أسرار الغيوب "؛ فجاء لسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ) ؛ فتتبع قواعد ابن الدباغ القيرواني ، وجعلها في كتابه " روضة التعريف بالحب الشريف " .
لقد أظهرت هذه الدراسة عن وجود هذه المدرسة الغزالية التي كان لها الأثر في التصنيف الصوفي على بلاد المغرب ، والأندلس ، وعن هذه العلاقة بين المشرق والمغرب في الحياة الروحية .
The discovery of the c connection between the East and the west is of utmost importance, as highlighted by this research. This connection is evident in Ibn al- Dabbagh al- Qayrawani's exploration (d.699 AH( of Imam al-Ghazali's (d.505 AH) principles of love outlined in his books '' Revival of Religious Sciences'' and '' Mishkat al- Anwar '' . Ibn al- Dabbagh was influenced by these principles in his work '' Mashariq Anwar al-Qulub wa Mafatih Asrar al-Ghuyub '' , and later , Ibn al-Khatib (d.776 AH) followed Ibn al-Dabbagh's rules, incorporating them into his book '' Rawdat al-Tarif bi al-Hubb al-Sharif ''. This study reveals the existence of the Ghazalian school , which significantly impacted Sufi classification in the Maghreb and Aadalusia, shedding light on the relationship between the East and the West .
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الفلسفة الاسلامية
القضايا الإشراقية القضايا الصوفية لأحوال
189.1
الحب الإلهى بين ابن الدباغ (ت 699 هـ) ولسان الدين ابن الخطيب (ت 776 هـ) : دراسة مقارنة / Divine Love between Ibn al-Dabbagh (d.699AH) and Lisan al-Din Ibn al-Khatib(d.776 AH ): A Comparative study إعداد الباحث محمد معوض أحمد عبيد الله؛ إشراف ا.د.محمد عبد اللَّه الشرقاوي، د. محمد دنش. - 255ورقة: إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: اوراق 237-246.
يعد اكتشاف الصلة في الحياة الروحية بين المشرق والمغرب من الأهمية بمكان ، وهو ما بيّنه هذا البحث ؛ حيث ظهرت هذه الصلة في تتبع ابن الدباغ القيرواني (ت 699هـ) للإمام الغزالي(ت 505هـ ) في قواعد المحبة التي ذكرها في كتاب " إحياء علوم الدين " ، وكتاب " مشكاة الأنوار " ، التي تأثر بها في كتابه " مشارق أنوار القلوب ومفاتح أسرار الغيوب "؛ فجاء لسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ) ؛ فتتبع قواعد ابن الدباغ القيرواني ، وجعلها في كتابه " روضة التعريف بالحب الشريف " .
لقد أظهرت هذه الدراسة عن وجود هذه المدرسة الغزالية التي كان لها الأثر في التصنيف الصوفي على بلاد المغرب ، والأندلس ، وعن هذه العلاقة بين المشرق والمغرب في الحياة الروحية .
The discovery of the c connection between the East and the west is of utmost importance, as highlighted by this research. This connection is evident in Ibn al- Dabbagh al- Qayrawani's exploration (d.699 AH( of Imam al-Ghazali's (d.505 AH) principles of love outlined in his books '' Revival of Religious Sciences'' and '' Mishkat al- Anwar '' . Ibn al- Dabbagh was influenced by these principles in his work '' Mashariq Anwar al-Qulub wa Mafatih Asrar al-Ghuyub '' , and later , Ibn al-Khatib (d.776 AH) followed Ibn al-Dabbagh's rules, incorporating them into his book '' Rawdat al-Tarif bi al-Hubb al-Sharif ''. This study reveals the existence of the Ghazalian school , which significantly impacted Sufi classification in the Maghreb and Aadalusia, shedding light on the relationship between the East and the West .
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الفلسفة الاسلامية
القضايا الإشراقية القضايا الصوفية لأحوال
189.1