header

إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التكاملي باستخدام أنشطة التوكاتسو لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية لتلاميذ المدرسة المصرية اليابانية / Remainder of title /

،مروه عامر محمد عبد الرحمن

إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التكاملي باستخدام أنشطة التوكاتسو لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية لتلاميذ المدرسة المصرية اليابانية / Remainder of title / A proposed strategy based on the integrative approach using tokatsu activities to develop arabic speaking skills for primary school students in egyptian – japanese schools / إعداد الباحثة / مروه عامر محمد عبد الرحمن؛ إشراف أ. د إيمان أحمد محمد هريدي، د. مصطفى عرابي عزب. - 264 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 134-141.

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحدث باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة المصرية اليابانية؛ وذلك من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التكاملي باستخدام أنشطة التوكاتسو؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين)، وتمثلت أدوات البحث، ومواده التعليمية في إعداد قائمة مهارات التحدث باللغة العربية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واختبار التحدث باللغة العربية الشفهي، وبطاقة الملاحظة لقياس مهارات التحدث باللغة العربية، كما تكونت من الإستراتيجية المقترحة، وكراسة الأنشطة، ودليل المعلم، وتكونت عينة البحث الحالي من مجموعتين بحثيتين (الأولي تجريبية)، (والثانية ضابطة)، وكان عدد كل مجموعة (25) تلميذا وتلميذة، من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمدرسة المصرية اليابانية، وطبقت الإستراتيجية خلال الفصل الدراسي الأول (2023/2024) بالمدرسة المصرية اليابانية بحدائق أكتوبر، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة الضابطة لصالح التطبيق البعدي للإستراتيجية، مما يعني فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل التكاملي باستخدام أنشطة التوكاتسو، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة باستخدام المدخل التكاملي وأنشطة التوكاتسو في تدريس مهارات التحدث باللغة العربية The current research aims to develop Arabic speaking skills for primary school students at the Egyptian-Japanese School. This is through a proposed strategy based on the integrative approach using tokatsu activities. To achieve the research objectives, the descriptive approach was used to prepare the theoretical framework, and the experimental approach (a quasi-experimental design with two groups), and the research tools and educational materials were the preparation of a list of Arabic speaking skills appropriate for fourth grade students, an oral Arabic speaking test, and a note card to measure skills. Speaking the Arabic language, as it consisted of the proposed strategy, the activities brochure, and the teacher’s guide. The sample of the current research consisted of two research groups (the first experimental) (and the second control), and the number of each group was (25) male and female students, from the fourth grade of primary school in the Egyptian school. The strategy was applied during the first semester (2023/2024) at the Egyptian Japanese School in October Gardens. The results of the study resulted in statistically significant differences at the significance level (0.01) between the average grades of the students in the experimental group, and the average grades of the students in the control group favored the post-application of the strategy, which means the effectiveness of the proposed strategy based on the integrative approach using tokatsu activities. In light of these results, the researcher recommended using the integrative approach and tokatsu activities in teaching Arabic speaking skills.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


اللغة العربية--تعليم

المدخل التكاملي أنشطة التوكاتسو التحدث باللغة العربية تلاميذ المدرسة المصرية اليابانية

418.2
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library