الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في مصر في ضوء المعايير العالمية / Remainder of title /

،مصطفي محمود أحمد محمد

الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في مصر في ضوء المعايير العالمية / Remainder of title / License to practice the teaching profession in egypt in light of global standards / إعداد الباحث مصطفي محمود أحمد محمد؛ إشـــــــــــــراف د. نسرين محمد عبد الغني السيد، د. إبراهيم الدسوقي عوض الله. - 147 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 135-147.

هدفت الدراسة الحاليه إلى تقديم تصور مقترح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في مصر في ضوء المعايير العالمية.من اجل ضمان اختيار أفضل العاناصر وحماية المهنة من العناصر متدنية الكفاءات الاكاديمية والمهنية, وذلك فى إطار دراسة شاملة تتناول التأصيل والتحليل التاريخي والفلسفى لقضية الترخيص لمزاولة مهنة التعليم, لبعض التجارب والخبرات الاقليمية والعالمية فى هذا المجال, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وخلصت الى تقديم تصور مقترح لتطوير عملية الترخيص لمزاولة مهنة التعليم فى مصر, متضمناً فلسفة ومنطلقات وأهداف واليات تطبيق, وكذلك ضوابط وتوصيات ينبغي مراعاتها لنجاح التطبيق أثناء عرض التصور المقترح. يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في التوصل إلى تصور مقترح للترخيص لمزاولة مهنة التعليم في مصر في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة وينبثق منها الأهداف التالية.استجلاء مفهوم وفلسفة الترخيص لمزاولة المهنة -بصفة عامة - والتعليم بصفة خاصة.تحديد الاسس والمبادىء لترخيص مزاولة مهنة التعليم, والمعتمدة عالمياً فى مجال الترخيص لمهنة التعليم بالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة . التعرف وعرض واقع مزاولة مهنة التعليم في مصر.عرض أبرز التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة في مجال الترخيص لمزاولة مهنة التعليم منذ اللبنات الأولي. وضع تصور مقترح لاجراءات تطبيق الترخيص لمهنة التعليم فى مصر فى ضوء المعايير العالمية. The current study aimed to provide a proposal for icensing to practice the teaching profession in Egypt in the light of international standards, in order to ensure the selection of the best elements and protect the profession from elements of low academic and professional competence, within the framework of a comprehensive study dealing with the rooting and historical and philosophical analysis of the issue of licensing to practice the teaching profession, and insightful reading For some regional and global experiences and expertise in this field, the study used the descriptive approach, and concluded with presenting a suggested vision for developing the licensing process to practice the teaching profession in Egypt, including a philosophy, principles, objectives, and application mechanisms, as well as controls and recommendations that should be taken into account for the success of the application. A group of education experts to control and support it and ensure its sincerity and consistency of its items and themes.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


التعليم--طرق التدريس
المدرسون--تدريب

الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في مصر المعايير العالمية

371.30962
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library