El machismo en tres novelas de Mario Vargas Llosae : Estudio analítico de ¿Quién mató a Palomino Molero?, Elogio de la madrastra y Los cuadernos de don Rigoberto /
Hebatallah Lotfy Mohamed,
El machismo en tres novelas de Mario Vargas Llosae : Estudio analítico de ¿Quién mató a Palomino Molero?, Elogio de la madrastra y Los cuadernos de don Rigoberto / النزعة الذكورية في ثلاث روايات لماريو بارجاس يوسا : دراسة تحليلية لروايات "من قتل بالومينو موليرو؟" و "مدح زوجة الأب" و "دفاتر دون ريجوبيرتو" / by Hebatallah Lotfy Mohamed ; Supervision Prof. Dr. Mariam Bourhan El Din. - 231 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2024.
Bibliography: pages 225-230.
En el presente estudio examinamos las manifestaciones del machismo en tres novelas de Mario Vargas Llosa que son ¿Quién mató a Palomino Molero? (1986), Elogio de la madrastra (1988) y Los cuadernos de don Rigoberto (1997). En estas tres novelas destacan las manifestaciones del machismo que analizamos a través de tres ejes principales: el social, el psicológico y el artístico. A través del análisis de la formación psicológica y mental de los personajes, la configuración del espacio, las relaciones entre los personajes y la manipulación machista del arte se examina la existencia del machismo y como afecta a los personajes y sus actitudes dentro de la misma familia y dentro de la sociedad, en general. Para subrayar estas manifestaciones, Vargas Llosa utiliza algunas técnicas narrativas y hace una mezcla entre dos lenguajes artísticos diferentes para poner de relieve la ideología machista. يعد أدب ماريو بارجاس يوسا بشكل عام و الجنس القصصي بشكل خاص توثيق لطبيعة المجتمع في بيرو خلال النصف الثاني من القرن العشرين و السنوات الولى من القرن الحادي و العشرين. تتناول هذه الرسالة واحدة من اهم الظواهر الموجودة في أدبه الروائي و هي النزعة الذكورية حيث سنقوم بتحليل هذه الظاهرة و التي تظهر يشكل واضح في السلوكيات و الصورة التي رسمها الكاتب للشخص الذكوري المسيطر و الذي يمارس العنف على كل من هو أضعف منه. هذه النزعة الذكورية في روايات ماريو بارجاس يوسا لا تتم ممارستها فقط تجاه الشخصيات النسائية و لكن ايضا تجاه بعض الذكور الذين تتسم شخصياتهم و سلوكياتهم بصفات يعتبرها المجتمع خاصة بالنساء فقط و ذلك حتى السنوات الأخيرة من القرن العشرين.
هذه النزعة الذكورية تظهر بشكل واضح في ثلاث من رواياته: من قتل بالومينو موليرو؟ (1986) و مدح زوجة الأب (1988) و دفاتر دون ريجوبيرتو (1997) و التي تتناول الكثير من مظاهر هذه النزعة الذكورية من خلال محاور مختلفة. و بتحليل هذه الروايات الثلاث سنقوم بعرض و شرح هذه المظاهر التي تعكس النزعة الذكوريةو كيف تمكن الكاتب من رسم صورة الشخص الذكوري فيها. ولذلك فقد قمنا بتقسيم الموضوع الى ثلاثة محاور رئيسية و هي: المحور الاجتماعي و المحور النفسي و المحور الفني و التي سندرسها في اربعة اجزاء.
الجزء الأول هو عرض نظري حيث سنقوم بالتعريف بمظاهر النزعة الذكورية في كل محور بشكل عام. و بدلية من الجزء الثاني سيبدأ الجانب التطبيقي حيث يتناول هذا الجزء المحور الاجتماعي و الذي فيه سنقوم بتحليل الطبقات الاجتماعية في المجتمع البيروفي و العنصرية و فساد المؤسسات داخل المجتمع و العلاقات بين الشخصيات. و في الجزء الثالث نقوم بتحليل سلوكيات الشخص الذكوري مع التركيز على نوع هام من الشخصية الذكورية و التي تناولها الكاتب في رواياته و هو المتلصص و كيف تؤثر البيئة التي يغيش فيها هذا الشخص على تكوينه كشخص ذكوري. اما الجزء الرابع و الأخير فهو يتناول المحور الثالث و هو المحور الفني و كيف تظهر من خلاله مظاهر هذه النزعة الذكورية عن طريق تحليل طريقة التفكير الغير سوية للشخصيات الذكورية في الرواية و التي تتضح من خلال تأمل هذه الشخصيات لبعض الأعمال الفنية ذات الطابع الذكوري و التي قام الكاتب بادخالها ضمن النص الروائي و كيف تعيد تلك الشخصيات صياغتها مرة اخرى بطرق مختلفة بما يتوائم مع طريقة التفكير للشخص الذكوري
Text in English and abstract in Arabic & English.
Spanish Language
Machismo, psicología cuadros imagen manipulación del arte erotismo jerarquía social
460
El machismo en tres novelas de Mario Vargas Llosae : Estudio analítico de ¿Quién mató a Palomino Molero?, Elogio de la madrastra y Los cuadernos de don Rigoberto / النزعة الذكورية في ثلاث روايات لماريو بارجاس يوسا : دراسة تحليلية لروايات "من قتل بالومينو موليرو؟" و "مدح زوجة الأب" و "دفاتر دون ريجوبيرتو" / by Hebatallah Lotfy Mohamed ; Supervision Prof. Dr. Mariam Bourhan El Din. - 231 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2024.
Bibliography: pages 225-230.
En el presente estudio examinamos las manifestaciones del machismo en tres novelas de Mario Vargas Llosa que son ¿Quién mató a Palomino Molero? (1986), Elogio de la madrastra (1988) y Los cuadernos de don Rigoberto (1997). En estas tres novelas destacan las manifestaciones del machismo que analizamos a través de tres ejes principales: el social, el psicológico y el artístico. A través del análisis de la formación psicológica y mental de los personajes, la configuración del espacio, las relaciones entre los personajes y la manipulación machista del arte se examina la existencia del machismo y como afecta a los personajes y sus actitudes dentro de la misma familia y dentro de la sociedad, en general. Para subrayar estas manifestaciones, Vargas Llosa utiliza algunas técnicas narrativas y hace una mezcla entre dos lenguajes artísticos diferentes para poner de relieve la ideología machista. يعد أدب ماريو بارجاس يوسا بشكل عام و الجنس القصصي بشكل خاص توثيق لطبيعة المجتمع في بيرو خلال النصف الثاني من القرن العشرين و السنوات الولى من القرن الحادي و العشرين. تتناول هذه الرسالة واحدة من اهم الظواهر الموجودة في أدبه الروائي و هي النزعة الذكورية حيث سنقوم بتحليل هذه الظاهرة و التي تظهر يشكل واضح في السلوكيات و الصورة التي رسمها الكاتب للشخص الذكوري المسيطر و الذي يمارس العنف على كل من هو أضعف منه. هذه النزعة الذكورية في روايات ماريو بارجاس يوسا لا تتم ممارستها فقط تجاه الشخصيات النسائية و لكن ايضا تجاه بعض الذكور الذين تتسم شخصياتهم و سلوكياتهم بصفات يعتبرها المجتمع خاصة بالنساء فقط و ذلك حتى السنوات الأخيرة من القرن العشرين.
هذه النزعة الذكورية تظهر بشكل واضح في ثلاث من رواياته: من قتل بالومينو موليرو؟ (1986) و مدح زوجة الأب (1988) و دفاتر دون ريجوبيرتو (1997) و التي تتناول الكثير من مظاهر هذه النزعة الذكورية من خلال محاور مختلفة. و بتحليل هذه الروايات الثلاث سنقوم بعرض و شرح هذه المظاهر التي تعكس النزعة الذكوريةو كيف تمكن الكاتب من رسم صورة الشخص الذكوري فيها. ولذلك فقد قمنا بتقسيم الموضوع الى ثلاثة محاور رئيسية و هي: المحور الاجتماعي و المحور النفسي و المحور الفني و التي سندرسها في اربعة اجزاء.
الجزء الأول هو عرض نظري حيث سنقوم بالتعريف بمظاهر النزعة الذكورية في كل محور بشكل عام. و بدلية من الجزء الثاني سيبدأ الجانب التطبيقي حيث يتناول هذا الجزء المحور الاجتماعي و الذي فيه سنقوم بتحليل الطبقات الاجتماعية في المجتمع البيروفي و العنصرية و فساد المؤسسات داخل المجتمع و العلاقات بين الشخصيات. و في الجزء الثالث نقوم بتحليل سلوكيات الشخص الذكوري مع التركيز على نوع هام من الشخصية الذكورية و التي تناولها الكاتب في رواياته و هو المتلصص و كيف تؤثر البيئة التي يغيش فيها هذا الشخص على تكوينه كشخص ذكوري. اما الجزء الرابع و الأخير فهو يتناول المحور الثالث و هو المحور الفني و كيف تظهر من خلاله مظاهر هذه النزعة الذكورية عن طريق تحليل طريقة التفكير الغير سوية للشخصيات الذكورية في الرواية و التي تتضح من خلال تأمل هذه الشخصيات لبعض الأعمال الفنية ذات الطابع الذكوري و التي قام الكاتب بادخالها ضمن النص الروائي و كيف تعيد تلك الشخصيات صياغتها مرة اخرى بطرق مختلفة بما يتوائم مع طريقة التفكير للشخص الذكوري
Text in English and abstract in Arabic & English.
Spanish Language
Machismo, psicología cuadros imagen manipulación del arte erotismo jerarquía social
460