حروف المعاني في كتاب (معاني القرآن) للفراء (ت:٢٠٧هـ)، : دراسة تركيبية سياقية /

عبير محمد عبدالله البابطين،

حروف المعاني في كتاب (معاني القرآن) للفراء (ت:٢٠٧هـ)، : دراسة تركيبية سياقية / Letters of Meanings In Al-Farrāʹ's book Ma'ānī Al-Qur'ān (d.207AH) Contextual Synthetic Study [إعداد]عبير محمد عبدالله البابطين ؛ إٍشراف أ. د/ محمد عبد الفتاح العمراوي، أ. د/ محمد عبد الفتاح العمراوي - 239 صفحة : 30 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 217-234.

يعد الفرّاء إمام اللغة وعالم المدرسة الكوفية الأبرز؛ ولذلك كان الهدف من هذه الدراسة الحديث عن آراء الفرّاء في حروف المعاني في كتابه (معاني القرآن)، فجاءت الدراسة بعنوان:
حروف المعاني في كتاب معاني القرآن للفراء (ت:207ه)، دراسة تركيبية سياقية
واشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، على الآتي:
المقدمة: تتناول عنوان الرسالة، وأهميتها، والتساؤلات التي تثيرها، والأهداف، والمنهج، وخطة الدراسة.
التمهيد: حروف المعاني في الدرس النحوي، والتعريف بالفرّاء، وبه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: حروف المعاني (المصطلح، والدلالة)، والمبحث الثاني: حروف المعاني (المؤلفات والتقسيمات)، المبحث الثالث: التعريف بالفرّاء وكتابه.
والفصل الأول: حروف المعاني عند الفرّاء (دلالاتها ووظائفها في السياق)، يتكون من مبحثين، وهما: المبحث الأول: الحروف العاملة (الجر، النصب، الجزم، الناسخة)، المبحث الثاني: الحروف غير العاملة (الاستفهام، حروف الجزم غير العاملة، العطف).
والفصل الثاني: آراء الفرّاء في حروف المعاني وأثرها في الخالفين، يتكون من ثلاثة مباحث، وهي: المبحث الأول: أثر آراء الفرّاء في النحو الكوفي، والثاني: أثر آراء الفرّاء في النحو البصري، والثالث: أثر آراء الفرّاء في المتأخرين، والرابع: أثر آراء الفرّاء – في حروف المعاني - في كتب المعاني.
والفصل الثالث: قضايا حروف المعاني عند الفرّاء في ضوء السياق اللغوي والخارجي، ويتكون من ثلاثة مباحث، وهي: الأول: حروف الجر عند الفرّاء بين التناوب والتضمين، والثاني: القول بالزيادة عند الفرّاء (لا النافية، حروف الجر)، والثالث: القول بالحذف عند الفرّاء (حروف الجر، أنْ الناصبة للمضارع، لام الطلب)، والخاتمة، وفيها أبرز النتائج، والتوصيات، والفهارس العامة، وقد اشتملت على فِهْرِس الآيات القرآنية، وفِهْرِس الأبيات الشعرية، وقائمة المصادر والمراجع، وفِهْرِس الموضوعات.
Al-Farrāʹ's is the imam of the language and the most prominent scholar of the Kufic school؛ therefore، the aim of this study was to talk about Al-Farrāʹ's views on the letters of meanings in his book "Ma'ānī Al-Qur'ān"، so the study came with the title:
the letters of meanings in the book Ma'ānī Al-Qur'ān by Al-Farrāʹ's (d.207h) contextual synthetic study
The research included an introduction، a preface، three chapters and a conclusion، as follows:
Introduction: it deals with clarifying the title of the research، its importance، the questions it raises، the goals، the curriculum، and the study plan.
Preface: the letters of meanings in the grammar lesson، the definition of Al-Farrāʹ's، and it has three sections، as follows: the first section: the letters of meanings (term، connotation) ، the second section: the letters of meanings (compositions and divisions), the third section: the definition of Al-Farrāʹ's and his book.
The first chapter: the letters of meanings at Al-Farrāʹ's (their semantics and functions in the context), consists of two sections، which are as follows: the first section: working letters, the second section: non-working letters. Chapter II: opinions Al-Farrāʹ's in the wars of knowledge and its impact in the cells of the two، consists of three buildings، which are as follows: the first building: the impact of the views of the Al-Farrāʹ's in as kufi، and second: the impact of the views of the Al-Farrāʹ's in the as visual، and second: the impact of the views of the Al-Farrāʹ's in the latecomers، and the fourth: the impact of the views of the Al-Farrāʹ's – in the characters - in the book Ma'ānī Al-Qur'ān، Chapter III: The issues the characters when Al-Farrāʹ's in light of the context of language and external، and consists of three buildings، as follows: Part One: prepositions when Al-Farrāʹ's between diversity and inclusion، and the power increase when Al-Farrāʹ's (not precluding, Prepositions)، the third topic: saying the deletion at Al-Farrāʹ's (prepositions - that the accusative of the present tense-L request)، and the conclusion، in which the most prominent findings، recommendations، and proposals are clarified.
The general indexes، which included the index of Quranic verses، the index of verses، the proof of sources and references، and the index of topics.





النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الفرّاء


القرآن--تفاسير نحوية

حروف المعاني ـ معاني القرن الفراء التناوب التضمين الحذف

227.366
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library