دور شبكات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الذهنية للمكتبات العامة في مصر /

هديل مدحت أحمد أحمد،

دور شبكات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الذهنية للمكتبات العامة في مصر / The Role of Social Networks in forming the Image of Public Libraries in Egypt [إعداد]هديل مدحت أحمد أحمد ؛ إشراف أ.د/ أسامة أحمد جمال القلش، أ.د/ محمد سالم غنيم - 163 صفحة : illustrations ; إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 145-153.

تهتم هذه الدراسة برصد ملامح الصورة الذهنية عن المكتبات في أذهان مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي؛ حيث تمثل الصورة الذهنية مجموعة المعارف والأفكار والمعتقدات التي تتكون في أذهان الناس عن ماضي وحاضر ومستقبل المكتبات ودورها العلمي والاقتصادي والاجتماعي. وسواء كانت هذه الصورة من التجربة المباشرة أو غير المباشرة، وسواء أكانت صحيحة أو خاطئة، لكنها في نهاية الأمر تمثل واقعًا صادقًا لمن يحملونها في رؤوسهم، ولن تتطور هذه المؤسسات ما لم تصحح تلك الصورة في أذهان المجتمع المحيط بها. وتهدف الدراسة إلى الكشف عن الصورة الذهنية للمكتبات العامة في مصر، وبناء على نتائج هذه الدراسة سيتم اقتراح توصيات يأمل أن تعزز من الفهم الحقيقي للمكتبات، وتغيير الصورة الذهنية غير الصحيحة عنها. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي، مع إعداد استبانة لمعرفة الصورة الذهنية للمستفيدين، وبالتالي سوف تسجل الملاحظات والتكرارات للحصول على نتائج وتوصيات لتحسين الصورة الذهنية للمكتبات العامة.
وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كالتالي
1- أظهرت النتائج أن نسبة كبيرة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الذين خضعوا للاستبيان على علم بأنواع المكتبات المختلفة، وعلى علم أن المكتبات العامة تقدم الكثير من الخدمات كتوفير فرص مختلفة للوظائف وتقدم الورشات التدريبية، وأن نسبة تتعدى 80% من المبحوثين على علم بدور أمين المكتبة بشكل جيد بنسبة حوالي 64% من خلال التعامل المباشر مع المكتبة
2- وجاءت النتائج إيجابية واتضح أن عدداً كبيراً من المبحوثين يمتلك صورة ذهنية إيجابية حول المكتبات العامة وخدماتها ودور أمين المكتبة. وقدم المبحوثين اقتراحات حول تحسين صفحات المكتبات من خلال تجاربهم الشخصية والمشاكل التي واجهته في أثناء استخدام الصفحات مكتبات من حيث التواصل مع العاملين والتعرف على المقتنيات وغيرها، وقد قدموا بعض الاقتراحات التي تتمثل في توصيات لمؤسسي وأصحاب الصفحات الخاصة بالمكتبات العامة على شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك مثل توضيح المعلومات الخاصة بالمكتبة وسرعة الرد من خلال القائمين على الصفحات وتحديث الصفحات بالأخبار الجديدة للمكتبة والاستمرار في مشاركة الأخبار والمعلومات حول المكتبة وما تحتويها من مختلف الكتب والأوعية المختلفة والإعلان عن الخدمات المتاحة
This study monitors the mental image of libraries in the minds of social networking sites users. The mental image represents the group of knowledge, ideas, and beliefs that are formed in people's minds about the past, present, and future of libraries and their scientific, Economic and social role. Whether this image is based on the direct or indirect experience, true or false, but at the end, it represents a true reality for those who hold it in their minds, however, these institutions will not develop unless this image is corrected in the minds of the surrounding community. Moreover, This study reveals the mental image of public libraries in Egypt. Based on the results of this study, Recommendations were proposed to enhance the real understanding of the libraries and change the incorrect mental image of them. The study is based on the descriptive survey methodology. A questionnaire was prepared to identify the mental image of the users, the notes, and repetitions was recorded to obtain conclusions and recommendations to improve the mental image of the libraries




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


المكتبات العامة--مصر

الصورة الذهنية شبكات التواصل الاجتماعي الصورة النمطية الصورة الذهنية للمكتبات الصورة الذهنية للمكتبات العامة

027.4
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library