فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة /
،أماني عيد حبيب إسكندر
فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة / The effectiveness of a program based on executive functions to develop working memory in children with mild intellectual disability / إعداد أماني عيد حبيب إسكندر؛ إشراف أ.د.م/ أحمد عبد الرحيم العمري، د/ فاطمة الزهراء مجدى. - 85 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 74-84.
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة عن طريق البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، (7) من الذكور، و(3) من الإناث، بمعامل ذكاء يتراوح بين (55- 70) على مقياس "ستانفورد بينيه"- الصورة الخامسة، وتراوحت أعمارهم ما بين (6 – 9) أعوامٍ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس "ستانفورد بينيه"- (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، 2011)، مقياس الذاكرة العاملة- (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية- (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. The current study aimed to develop the working memory of children with mild intellectual disability through a training program, and the study sample consisted of (10) children with mild intellectual disability, (7) males and (3) females, with an IQ ranging between (55- 70) on the Stanford Penny Scale fifth form, and their ages ranged between (6- 9) years, and the study tools consisted of the Stanford Penny Scale (fifth form) (codification: Mahmoud Abu Al- Nil, 2011), working memory scale (prepared by the researcher), executive function- based training program (prepared by the researcher), and the results of the study indicated the effectiveness of the executive function- based program to develop working memory in children with mild intellectual disability.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الذاكرة--أنواع
الوظائف التنفيذية الذاكرة العاملة الإعاقة الفكرية البسيطة
153.13
فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة / The effectiveness of a program based on executive functions to develop working memory in children with mild intellectual disability / إعداد أماني عيد حبيب إسكندر؛ إشراف أ.د.م/ أحمد عبد الرحيم العمري، د/ فاطمة الزهراء مجدى. - 85 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 74-84.
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة عن طريق البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، (7) من الذكور، و(3) من الإناث، بمعامل ذكاء يتراوح بين (55- 70) على مقياس "ستانفورد بينيه"- الصورة الخامسة، وتراوحت أعمارهم ما بين (6 – 9) أعوامٍ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس "ستانفورد بينيه"- (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، 2011)، مقياس الذاكرة العاملة- (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية- (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. The current study aimed to develop the working memory of children with mild intellectual disability through a training program, and the study sample consisted of (10) children with mild intellectual disability, (7) males and (3) females, with an IQ ranging between (55- 70) on the Stanford Penny Scale fifth form, and their ages ranged between (6- 9) years, and the study tools consisted of the Stanford Penny Scale (fifth form) (codification: Mahmoud Abu Al- Nil, 2011), working memory scale (prepared by the researcher), executive function- based training program (prepared by the researcher), and the results of the study indicated the effectiveness of the executive function- based program to develop working memory in children with mild intellectual disability.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الذاكرة--أنواع
الوظائف التنفيذية الذاكرة العاملة الإعاقة الفكرية البسيطة
153.13