دليل الاستقراء وأثره النحوي عند الإمام الشاطبي(790ه) /
،ميّ ا لسيد عبد المقصود عبد الهادي
دليل الاستقراء وأثره النحوي عند الإمام الشاطبي(790ه) / The evidence of induction and its grammatical effect according to imam al-shatibi (790 ah) / إعداد ميّ ا لسيد عبد المقصود عبد الهادي؛ إشراف أ. د. محمد عبد المجيد الطويل، أ. د. محمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي، أ. د. عبد الراضي محمد عبد المحسن. - 216 ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 198-207.
يمثل هذا العمل دراسة أصولية نحوية تطبيقية؛ فهو بحث في أصول النحو ومسائله على السواء؛ حيث يتناول أحد مفاهيم أصول النحو الرئيسية، وهو أصل "الاستقراء" دراسة تحليلية تطبيقية في كتاب الإمام الشاطبي "المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية". اتبعت الباحثة فيه المنهج الوصفي التحليلي القائم على الجمع والملاحظة والتطبيق. والبحث يحاول بيان حقيقة الاستقراء التي يقوم حولها خلاف حادّ بين المحدَثين، وحقيقةِ علاقته بأحكام اللغة، وهي العلاقة التي لم تلتفت دراسة إليها بالمفهوم الذي يهدف إليه البحث. ويسعى البحث لتوظيف نصوص الشاطبي وتطبيقها على المفهوم الحقيقي للاستقراء، وذلك بعد التمييز بين مصطلحات الجمع والنقل والاستقراء بنوعيه التام والناقص. It seeks to utilize Al-Šātibī’s texts and apply them to the true concept of induction, distinguishing between the terms of collection, transmission, and the two types of induction: complete and incomplete.
The study highlights two significant aspects of the complete induction employed by Al-Šātibī, their role in linguistic inference, and their impact on his choices and preferences in various linguistic matters and in determining grammatical rules. These two aspects are: - The use of induction to negate rules.- The use of induction in the quantitative classification of rules.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
النحو والصرف والعروض
الاستقراء النقل السماع
415.1
دليل الاستقراء وأثره النحوي عند الإمام الشاطبي(790ه) / The evidence of induction and its grammatical effect according to imam al-shatibi (790 ah) / إعداد ميّ ا لسيد عبد المقصود عبد الهادي؛ إشراف أ. د. محمد عبد المجيد الطويل، أ. د. محمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي، أ. د. عبد الراضي محمد عبد المحسن. - 216 ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 198-207.
يمثل هذا العمل دراسة أصولية نحوية تطبيقية؛ فهو بحث في أصول النحو ومسائله على السواء؛ حيث يتناول أحد مفاهيم أصول النحو الرئيسية، وهو أصل "الاستقراء" دراسة تحليلية تطبيقية في كتاب الإمام الشاطبي "المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية". اتبعت الباحثة فيه المنهج الوصفي التحليلي القائم على الجمع والملاحظة والتطبيق. والبحث يحاول بيان حقيقة الاستقراء التي يقوم حولها خلاف حادّ بين المحدَثين، وحقيقةِ علاقته بأحكام اللغة، وهي العلاقة التي لم تلتفت دراسة إليها بالمفهوم الذي يهدف إليه البحث. ويسعى البحث لتوظيف نصوص الشاطبي وتطبيقها على المفهوم الحقيقي للاستقراء، وذلك بعد التمييز بين مصطلحات الجمع والنقل والاستقراء بنوعيه التام والناقص. It seeks to utilize Al-Šātibī’s texts and apply them to the true concept of induction, distinguishing between the terms of collection, transmission, and the two types of induction: complete and incomplete.
The study highlights two significant aspects of the complete induction employed by Al-Šātibī, their role in linguistic inference, and their impact on his choices and preferences in various linguistic matters and in determining grammatical rules. These two aspects are: - The use of induction to negate rules.- The use of induction in the quantitative classification of rules.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
النحو والصرف والعروض
الاستقراء النقل السماع
415.1