منهج القاضي ثناءالله الباني بتي (ت: ١٢٢٥م) في تفسير القرآن الكريم /
محمد عزير محمد عبدالمعين الندوي
منهج القاضي ثناءالله الباني بتي (ت: ١٢٢٥م) في تفسير القرآن الكريم / The approach of judge Sanaa Ullah alpany paty in explaining holy Quran محمد عزير محمد عبدالمعين الندوي ؛ إشراف محمد إبراهيم شريف - القاهرة : محمد عزير محمد عبدالمعين الندوي : 2012 - 676 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
ألف محمد ثناءالله تفسيرا أثريا لغويا جامعا بين الرواية و الدارية: و يعتبر عصمة الأنبياء أمرا مقدسا: و يذكر من الإسرائيليات ما لا يخالف الشرع و العقل و النقل: ولا يعتبر تأويلات مشايخ التصوف تفسيرا: و يستدل على وجود الله بالفطرة و النظر و الاستدلال بالأيات: و يعتبر التوحيد مبدأ الأمر و شرطا أساسيا لصحة الأعمال: و يرى أن القضاء المبرم الموجود في اللوح المحفوظ يمكن تغيير: و أما القضاء المبرم الموجود في علم الله تعالى فهو لا يتغير: و يرى أنه لم تنسخ من الآيات القرآنية إلا ثمانى آيات فقط: و يرى إعلاء كلمة الله من أهم مقاصد القتال مع المشركين: و يرى أن الصحابة كانوا أفضل البشر بعد الأنبياء و الرسل: هذا و التفسير المظهرى تفسير مستقل
الشريعة الإسلامية تفسير القرآن الكريم محمد ثناءالله
منهج القاضي ثناءالله الباني بتي (ت: ١٢٢٥م) في تفسير القرآن الكريم / The approach of judge Sanaa Ullah alpany paty in explaining holy Quran محمد عزير محمد عبدالمعين الندوي ؛ إشراف محمد إبراهيم شريف - القاهرة : محمد عزير محمد عبدالمعين الندوي : 2012 - 676 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
ألف محمد ثناءالله تفسيرا أثريا لغويا جامعا بين الرواية و الدارية: و يعتبر عصمة الأنبياء أمرا مقدسا: و يذكر من الإسرائيليات ما لا يخالف الشرع و العقل و النقل: ولا يعتبر تأويلات مشايخ التصوف تفسيرا: و يستدل على وجود الله بالفطرة و النظر و الاستدلال بالأيات: و يعتبر التوحيد مبدأ الأمر و شرطا أساسيا لصحة الأعمال: و يرى أن القضاء المبرم الموجود في اللوح المحفوظ يمكن تغيير: و أما القضاء المبرم الموجود في علم الله تعالى فهو لا يتغير: و يرى أنه لم تنسخ من الآيات القرآنية إلا ثمانى آيات فقط: و يرى إعلاء كلمة الله من أهم مقاصد القتال مع المشركين: و يرى أن الصحابة كانوا أفضل البشر بعد الأنبياء و الرسل: هذا و التفسير المظهرى تفسير مستقل
الشريعة الإسلامية تفسير القرآن الكريم محمد ثناءالله