العدول الإسنادي و التبعي في التعبير القرآني : دراسة لغوية تحليلية /
مالك محمد علي الكردي
العدول الإسنادي و التبعي في التعبير القرآني : دراسة لغوية تحليلية / مالك محمد علي الكردي ؛ إشراف حسين محمد نصار : خطري عرابي أبوليفة - القاهرة : مالك محمد علي الكردي : 2014 - 302 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و أدابها
لقد قام الباحث بمعالجة ظاهرة العدول في التعبير القرآني : وذلك من خلال اختيار أبرز وأهمّ العلاقتين المتين وقع فيهما العدول : وهما الإسناد والتّبعية: إ ذ شرح في التّمهيد مفهوم العدول عند اللغويين والنّحويين والبلاغيين . وقد تناول الباحث أيضًا أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السّابقة التي تناولت جانبًا من الموضوع: فيأتي مضمون الرسالة ليتوزّع على بابين رئيسيين: الأول هو العدول عن علاقة الإسناد والذي شمل فصمين ىما: العدول بين الفعل والفاعل: والعدول بين المبتدأ والخبر والثاني هو العدول عن علاقة التّبعية: الذي شمل فصمين أيضًا: هما: العدول بين النعت والمنعوت: والعدول بين العطوف والمعطوف: وقد توزّع كلّ فصل من هذه الفصول على أربعة وجوه ومجالات: وهي: الإعراب والنّوع)التذكير والتأنيث( والعدد)الإفراد والتثنية والجمع( والتّعيين) التّعريف والتّنكير(: وذلك لكي يكون العدول في العلاقتين أكثر وضوحًا وبيانًا: ويكون الوصول إلى دلالة العدول وسرّ وقوعه أكثر دقّةً ووضوحا
العدول الإسنادي العدول التبعي المطابقة
العدول الإسنادي و التبعي في التعبير القرآني : دراسة لغوية تحليلية / مالك محمد علي الكردي ؛ إشراف حسين محمد نصار : خطري عرابي أبوليفة - القاهرة : مالك محمد علي الكردي : 2014 - 302 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و أدابها
لقد قام الباحث بمعالجة ظاهرة العدول في التعبير القرآني : وذلك من خلال اختيار أبرز وأهمّ العلاقتين المتين وقع فيهما العدول : وهما الإسناد والتّبعية: إ ذ شرح في التّمهيد مفهوم العدول عند اللغويين والنّحويين والبلاغيين . وقد تناول الباحث أيضًا أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السّابقة التي تناولت جانبًا من الموضوع: فيأتي مضمون الرسالة ليتوزّع على بابين رئيسيين: الأول هو العدول عن علاقة الإسناد والذي شمل فصمين ىما: العدول بين الفعل والفاعل: والعدول بين المبتدأ والخبر والثاني هو العدول عن علاقة التّبعية: الذي شمل فصمين أيضًا: هما: العدول بين النعت والمنعوت: والعدول بين العطوف والمعطوف: وقد توزّع كلّ فصل من هذه الفصول على أربعة وجوه ومجالات: وهي: الإعراب والنّوع)التذكير والتأنيث( والعدد)الإفراد والتثنية والجمع( والتّعيين) التّعريف والتّنكير(: وذلك لكي يكون العدول في العلاقتين أكثر وضوحًا وبيانًا: ويكون الوصول إلى دلالة العدول وسرّ وقوعه أكثر دقّةً ووضوحا
العدول الإسنادي العدول التبعي المطابقة