علاقة التليفزيون بتشكيل ثقافة الجريمة لدى الطفل المصري /
لبنى محمد حسن سامي
علاقة التليفزيون بتشكيل ثقافة الجريمة لدى الطفل المصري / The Relationship between Television Viewing and Children Crime Culture Shaping لبنى محمد حسن سامي ؛ إشراف انشراح الشال - القاهرة : لبنى محمد حسن سامي : 2014 - 1161 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
تتناول هذه الدراسة محاولة تقديم رؤية علمية لتفسير العلاقة المحتملة بين التعرض للأفلام السينمائية العربية والأجنبية التي تعرض في القنوات الفضائية من خلال التليفزيون من ناحية: وبين معرفة الطفل ثقافة الجريمة ومفرداتها اللغوية والبصرية من ناحية أخرى: وتحديد طبيعة ومدى قوة هذه العلاقة: وإلى أي مدى يمكن للجريمة التي تعرض على شاشة التليفزيون من خلال الأفلام العربية والأجنبية التي تعرضها القنوات الفضائية أن تصبح أداة لإكساب وإنماء معلومات ومهارات عن الجريمة لدى الطفل: ودور المتغيرات الأخرى المختلفة كالنوع والسن والعمر والمستوى التعليمي ومستويات التعرض لهذه الأفلام: وقد تم إجراء الدراسة التحليلية على عينة من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية التي يفضل الطفل أن يشاهدها أكثر من مرة: والتي بلغ عددها 44 فيلما عربيا وأجنبيا: مناصفة بينهما: وهي عينة عمدية ركزت على الأفلام التي يحتوى مضمونها علي موضوع الجريمة: للتعرف على كيفية تناولها لموضوع الجريمة. وقد تم الاستعانة أيضا بتحليل المضمون بوصفه أداة بحثية يعتد بها: كقراءة تحليلية لعينة من رسوم الأطفال للتحقق من صحة فروض الدراسة بتحليل عينة من رسوم الأطفال بلغت 204: لعدد 107 لوحة من رسوم الأطفال الذكور: و97 لوحة من رسوم الإناث تم سحبها من استمارات الدراسة الميدانية ممن قاموا برسم شكل المجرم كما يتخيلون بغية التحقق من الدور الذي يساهم به التليفزيون في تقديم معلومات وصور ومفردات عن عالم الجريمة وبالتحديد شكل مرتكب الجريمة من خلال الأفلام التي يحتوي مضمونها موضوع الجريمة: باعتبار أن رسوم الأطفال لغة تتيح للطفل التعبير عن مكنونات نفسه بدون خوف: وبالتالي يتوافر لها عنصر المصداقية التي ترفع من قدر هذه الدراسة
التليفزيون الطفل ثقافة الجريمة
علاقة التليفزيون بتشكيل ثقافة الجريمة لدى الطفل المصري / The Relationship between Television Viewing and Children Crime Culture Shaping لبنى محمد حسن سامي ؛ إشراف انشراح الشال - القاهرة : لبنى محمد حسن سامي : 2014 - 1161 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
تتناول هذه الدراسة محاولة تقديم رؤية علمية لتفسير العلاقة المحتملة بين التعرض للأفلام السينمائية العربية والأجنبية التي تعرض في القنوات الفضائية من خلال التليفزيون من ناحية: وبين معرفة الطفل ثقافة الجريمة ومفرداتها اللغوية والبصرية من ناحية أخرى: وتحديد طبيعة ومدى قوة هذه العلاقة: وإلى أي مدى يمكن للجريمة التي تعرض على شاشة التليفزيون من خلال الأفلام العربية والأجنبية التي تعرضها القنوات الفضائية أن تصبح أداة لإكساب وإنماء معلومات ومهارات عن الجريمة لدى الطفل: ودور المتغيرات الأخرى المختلفة كالنوع والسن والعمر والمستوى التعليمي ومستويات التعرض لهذه الأفلام: وقد تم إجراء الدراسة التحليلية على عينة من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية التي يفضل الطفل أن يشاهدها أكثر من مرة: والتي بلغ عددها 44 فيلما عربيا وأجنبيا: مناصفة بينهما: وهي عينة عمدية ركزت على الأفلام التي يحتوى مضمونها علي موضوع الجريمة: للتعرف على كيفية تناولها لموضوع الجريمة. وقد تم الاستعانة أيضا بتحليل المضمون بوصفه أداة بحثية يعتد بها: كقراءة تحليلية لعينة من رسوم الأطفال للتحقق من صحة فروض الدراسة بتحليل عينة من رسوم الأطفال بلغت 204: لعدد 107 لوحة من رسوم الأطفال الذكور: و97 لوحة من رسوم الإناث تم سحبها من استمارات الدراسة الميدانية ممن قاموا برسم شكل المجرم كما يتخيلون بغية التحقق من الدور الذي يساهم به التليفزيون في تقديم معلومات وصور ومفردات عن عالم الجريمة وبالتحديد شكل مرتكب الجريمة من خلال الأفلام التي يحتوي مضمونها موضوع الجريمة: باعتبار أن رسوم الأطفال لغة تتيح للطفل التعبير عن مكنونات نفسه بدون خوف: وبالتالي يتوافر لها عنصر المصداقية التي ترفع من قدر هذه الدراسة
التليفزيون الطفل ثقافة الجريمة