نموذج مقترح لتوظيف التقييم البنائي لطلاب الدراسات العليا من بعد وأثره في تطوير الأداء التدريسي للمعلم وأداء الطالب =A Suggested Model for Implementing Constructive Assessment of Post Graduates Distance Learners and its Impact on Developing Teacher's and Student's Performance /
أحمد سعد الدين أنور مرسي
نموذج مقترح لتوظيف التقييم البنائي لطلاب الدراسات العليا من بعد وأثره في تطوير الأداء التدريسي للمعلم وأداء الطالب =A Suggested Model for Implementing Constructive Assessment of Post Graduates Distance Learners and its Impact on Developing Teacher's and Student's Performance / A Suggested Model for Implementing Constructive Assessment of Post Graduates Distance Learners and its Impact on Developing Teacher's and Student's Performance أحمد سعد الدين أنور مرسي ؛ اشراف مصطفى عبدالسميع محمد : أمل عبدالفتاح سويدان - القاهرة : أحمد سعد الدين أنور مرسي : 2014 - 247ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم
يهدف هذا البحث إلى تطوير الأداء التدريسي للمعلم (عضو هيئة التدريس) وأداء طالب الدراسات العليا من بُعد: من خلال تصميم نموذج للتقييم البنائي: تم بناؤه في ضوء نظرية المحاذاة البنائية: التي تربط بين كل من مخرجات التعلم المنشودة: وأنشطة التدريس والتعلم: ومهام التقييم. وأُخِذ في الاعتبار - عند إجراء البحث - طبيعة بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني من بعد: وخصائص كل من المعلم والطالب في هذه البيئات. كما تناول البحث دراسة وتصميم أدوات واستراتيجيات التقييم البديل المناسبة؛ لتقييم أداء الطالب تقييما حقيقيًّا: وتحقيق التكامل بين عملية التقييم وأنشطة التدريس/التعلم؛ لخلق بيئة بنائية تُمكن الطالب من تقييم ذاته: وتشجعه على استخدام المدخل العميق في التعلم: والمشاركة النشطة: وتحمل مسئولية تعلمه. ومن ناحية أخرى: فإن النموذج المقترح يتيح للمعلم فرص تقييم أدائه التدريسي: في ضوء مدى تحقيق طلابه مخرجات التعلم المنشودة: ومن ثم تغيير أو تطوير ما يلزم من أداءات. بالإضافة إلى ما سبق: فإن النموذج يركز على تقييم جودة مخرجات التعلم: وعلى تفهُّم هيكل البنية المعرفية للطلاب
التقييم البنائي المحاذاة البنائية نماذج التعليم والتعلم
نموذج مقترح لتوظيف التقييم البنائي لطلاب الدراسات العليا من بعد وأثره في تطوير الأداء التدريسي للمعلم وأداء الطالب =A Suggested Model for Implementing Constructive Assessment of Post Graduates Distance Learners and its Impact on Developing Teacher's and Student's Performance / A Suggested Model for Implementing Constructive Assessment of Post Graduates Distance Learners and its Impact on Developing Teacher's and Student's Performance أحمد سعد الدين أنور مرسي ؛ اشراف مصطفى عبدالسميع محمد : أمل عبدالفتاح سويدان - القاهرة : أحمد سعد الدين أنور مرسي : 2014 - 247ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم
يهدف هذا البحث إلى تطوير الأداء التدريسي للمعلم (عضو هيئة التدريس) وأداء طالب الدراسات العليا من بُعد: من خلال تصميم نموذج للتقييم البنائي: تم بناؤه في ضوء نظرية المحاذاة البنائية: التي تربط بين كل من مخرجات التعلم المنشودة: وأنشطة التدريس والتعلم: ومهام التقييم. وأُخِذ في الاعتبار - عند إجراء البحث - طبيعة بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني من بعد: وخصائص كل من المعلم والطالب في هذه البيئات. كما تناول البحث دراسة وتصميم أدوات واستراتيجيات التقييم البديل المناسبة؛ لتقييم أداء الطالب تقييما حقيقيًّا: وتحقيق التكامل بين عملية التقييم وأنشطة التدريس/التعلم؛ لخلق بيئة بنائية تُمكن الطالب من تقييم ذاته: وتشجعه على استخدام المدخل العميق في التعلم: والمشاركة النشطة: وتحمل مسئولية تعلمه. ومن ناحية أخرى: فإن النموذج المقترح يتيح للمعلم فرص تقييم أدائه التدريسي: في ضوء مدى تحقيق طلابه مخرجات التعلم المنشودة: ومن ثم تغيير أو تطوير ما يلزم من أداءات. بالإضافة إلى ما سبق: فإن النموذج يركز على تقييم جودة مخرجات التعلم: وعلى تفهُّم هيكل البنية المعرفية للطلاب
التقييم البنائي المحاذاة البنائية نماذج التعليم والتعلم