الخطوط الإرشادية لتصميم الشوارع كأحد مداخل استدامة المدينة /
ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز
الخطوط الإرشادية لتصميم الشوارع كأحد مداخل استدامة المدينة / Street design guidelines as one of the approaches for city's sustainability ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز ؛ إشراف أحمد رضا عابدين - القاهرة : ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز : 2015 - 187 ص + (ثلاثة) صفحات مطويات : أشكال ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
فى هذا البحث تم دراسة المفاهيم المتعلقة باستدامة الشارع كجزء من تحقيق استدامة منظومة المدينة: و وضع تعريف للشارع المستدام ليكون ركيزة لوضع المبادئ النظرية لاستدامة الشوارع و التى قد يكون تحقيقها أقرب إلى المثالية؛ لذلك اتجه البحث إلى دراسة المحاولات و الاجتهادات العالمية فى هذا المجال من خلال النظريات و نظم التقييم و الحالات التطبيقية على المستوى العالمى: و منه قد تم الخروج بمصفوفة تعطى خطوطاً إرشادية للعملية التصميمية على ثلاث مستويات هى: مستوى التصميم و التخطيط: مستوى المستعملين و وسائل الانتقال: مستوى عناصر تنسيق بيئة الشارع ؛لتحقيق المحاور الأساسية لاستدامة الشارع و التى تؤثر بدورها على استدامة المدينة ككل. بعد ذلك تم التطرق إلى دراسة مشكلات الشوارع فى مصر من منظور محاور الاستدامة: و البحث في الإمكانيات الحالية و العوائق التى تحول دون تطبيق هذه الاستراتيجيات: سعياً للوصول إلى شوارع مصرية تتوافق مع المنظومة البيئية و تدعم الحياة الاجتماعية و تنشط الحالة الاقتصادية بما يستوعب التطورات التكنولوجية: من خلال دراسة حالة لبعض شوارع حى المعادى فى القاهرة كنموذج قابل للتطوير ضمن معايير الاستدامة
استدامة المدينة الاستدامة تصميم الشوارع
الخطوط الإرشادية لتصميم الشوارع كأحد مداخل استدامة المدينة / Street design guidelines as one of the approaches for city's sustainability ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز ؛ إشراف أحمد رضا عابدين - القاهرة : ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز : 2015 - 187 ص + (ثلاثة) صفحات مطويات : أشكال ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
فى هذا البحث تم دراسة المفاهيم المتعلقة باستدامة الشارع كجزء من تحقيق استدامة منظومة المدينة: و وضع تعريف للشارع المستدام ليكون ركيزة لوضع المبادئ النظرية لاستدامة الشوارع و التى قد يكون تحقيقها أقرب إلى المثالية؛ لذلك اتجه البحث إلى دراسة المحاولات و الاجتهادات العالمية فى هذا المجال من خلال النظريات و نظم التقييم و الحالات التطبيقية على المستوى العالمى: و منه قد تم الخروج بمصفوفة تعطى خطوطاً إرشادية للعملية التصميمية على ثلاث مستويات هى: مستوى التصميم و التخطيط: مستوى المستعملين و وسائل الانتقال: مستوى عناصر تنسيق بيئة الشارع ؛لتحقيق المحاور الأساسية لاستدامة الشارع و التى تؤثر بدورها على استدامة المدينة ككل. بعد ذلك تم التطرق إلى دراسة مشكلات الشوارع فى مصر من منظور محاور الاستدامة: و البحث في الإمكانيات الحالية و العوائق التى تحول دون تطبيق هذه الاستراتيجيات: سعياً للوصول إلى شوارع مصرية تتوافق مع المنظومة البيئية و تدعم الحياة الاجتماعية و تنشط الحالة الاقتصادية بما يستوعب التطورات التكنولوجية: من خلال دراسة حالة لبعض شوارع حى المعادى فى القاهرة كنموذج قابل للتطوير ضمن معايير الاستدامة
استدامة المدينة الاستدامة تصميم الشوارع